السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

طلاب جامعة بيت لحم يشاركون في أسبوع مقاومة الأبرتهايد

نشر بتاريخ: 04/03/2010 ( آخر تحديث: 04/03/2010 الساعة: 21:01 )
بيت لحم - معا- انتشر اليوم عشرات الطلبة في ساحات جامعة بيت لحم مطالبين زملاءهم توقيع عريضة تطالب إدارة الجامعة بمنع المنتجات الإسرائيلية من دخول الجامعة.

وبحسب ما تنص عليه العريضة "تتواجد المنتجات الإسرائيلية في جميع مرافق الجامعة، بما في ذلك الأطعمة التي يقدمها المقصف-الكافيتريا، المستلزمات المكتبية، ومواد التنظيف".

وقد دعت العريضة إدارة الجامعة إلى "رفض ومقاطعة الجامعة لكافة المنتجات التي يصنعها نظام الأبرتهايد (الفصل العنصري) الإسرائيلي". كما قام الطلاب بتوزيع الملصقات في جميع مرافق الجامعة كتب عليها "لنقاوم الفصل العنصري الإسرائيلي: مقاطعة، سحب استثمارات، وفرض عقوبات ".

جاء هذا النشاط كجزء من فعاليات أسبوع مقاومة الأبرتهايد الإسرائيلي الذي ينظم سنوياً منذ العام 2005، ويشتمل على العشرات من الفعاليات الجماهيرية في أكثر من 40 مدينة حول العالم.

وقد نمت هذه الفكرة لتصبح واحدة من أضخم الأنشطة الداعمة لحقوق الفلسطينيين على المستوى العالمي، والداعية إلى النضال ضد نظام الفصل العنصري الإسرائيلي عالمياً.

يذكر ان فعاليات الأسبوع العالمي ضد أبارتهايد إسرائيل تنظم لعام 2010 بعد عام زاخر بالنجاحات الكبيرة على مستوى العالم لحملة المقاطعة، سحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل.

وستعقد العديد من المحاضرات، وتعرض الأفلام، إضافة إلى العديد من الفعاليات المتنوعة التي تسلط الضوء على بعض هذه الإنجازات والتجارب الخلاقة لحملة المقاطعة، إلى جانب النشاطات التثقيفية، والتي تجعل من حملة المقاطعة وحركتها العالمية والمحلية عنصراً حاسمًا في معركة الإطاحة بنظام الفصل العنصري الإسرائيلي. أسماء المتحدثون والبرامج الكاملة المقرة للنشاطات في كل مدينة متاحة على الرابط: http://www.apartheidweek.org.

أنشطة وفعاليات أسبوع مقاومة الأبرتهايد في محافظة بيت لحم كانت قد ابتدأت منذ الأول من آذار، حيث نظم مركز "حنظلة" في مخيم العزة ندوة سياسية أطلقوا من خلالها حملة على مستوى المخيم رفعت شعار: "نحو مخيم العزة خالٍ من البضائع الإسرائيلية". الأنشطة والفعاليات في محافظة بيت لحم نفذت بدعم من اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الإستثمارات منها وفرض العقوبات عليها. وبتنظيم من مجموعة من الشباب الناشطين في محافظة بيت لحم.

أما في مدينة غزة، فقد انطلق أسبوع مقاومة الأبرتهايد يوم الاربعاء بعرض فيلم وثائقي تبعه نقاش عن المقارنة بين نظام الابرتهايد في جنوب افريقيا والنظام الاسرائيلي.

في نفس الوقت، عرض فيلم في مخيم الدهيشة للاجئين في بيت لحم حضره نشطاء مقاومة الابارتهايد الاسرائيلي، وقد تبع عرض الفيلم نقاش عن دور السينما في مقاومة الابرتهايد.

اليوم، تستمر الانشطة في قطاع غزة بمؤتمر عبر الفيديو كونفرنس بين نشطاء من مدينة غزة وشركائهم في الجامعة التقنية/كاتالونيا في برشلونة.

النشاطات ستستمر في مدينة بيت لحم، وذلك من خلال المشاركة في مسيرة المعصرة الاسبوعية ضد جدار الفصل العنصري الإسرائيلي. كما سينظم تجمعا يوم السبت الساعة 10:00 صباحاً في منطقة باب الزقاق، لتوزيع منشورات و ملصقات تدعو لمقاطعة اسرائيل ونظامها العنصري.