السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يفتتح رزمة من المشاريع في ريف يطا

نشر بتاريخ: 05/03/2010 ( آخر تحديث: 05/03/2010 الساعة: 13:48 )
الخليل- معا- استقبل الدكتور نايف المهانية رئيس مجلس الخدمات المشترك للتخطيط و التطوير-ريف يطا في مقر المجلس، وزير الحكم المحلي الدكتور خالد فهد القواسمي، والوفد المرافق له الذي ضم كل من وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن الجبارين ومدير عام دائرة المشاريع المهندس هاني كايد، ومدير عام صندوق البلديات المهندس عبد المغني نوفل الدكتور هاني الحروب مدير عام العلاقات العامة والإعلام في الوزارة، ومدير عام الحكم المحلي في الخليل عمرو العملة.

وكان في الاستقبال رؤساء وأعضاء المجالس القروية، وأعضاء وموظفو مجلس الخدمات، والنائب أبو علي يطا، وعدد من مديرات ومديرو المدارس، ووجهاء يطا ولفيف من الأهالي و المواطنين.

ورحب عريف الحفل رئيس مجلس قروي التوانة صابر الهريني بالضيوف والحضور، و قال إن المجلس ما انفك يقدم خدماته للمواطنين في المناطق الساخنة المحاذية للمستوطنات وجدار الفصل العنصري حيث كان لهذه المشاريع بالغ الأثر في تثبيت المواطنين في أراضيهم.

وعرض الدكتور المهانية في كلمته مجموعة من المشاريع التي تم إنجازها خلال السنتين الأخيرتين و التي أقرت خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور سلام فباض الأولى لمجلس الخدمات عام 2008 وتمثلت هذه المشاريع في إنشاء غرف صفية في المناطق النائية، والعمل جارٍ على إنشاء مجموعة أخرى، وكذلك تم الانتهاء من تعبيد مجموعة من الشوارع، وافتتاح مدرسة في مسافر يطا بالتعاون مع مديرية تربية جنوب الخليل.

وأكد المهانية أن تلك المدرسة ستظل دليلاً على إصرار الشعب الفلسطيني على طلب العلم ولو كان في خيمة، ومن المشاريع الأخرى إنارة عدد من القرى بالكهرباء بالتعاون مع سلطة الطاقة الفلسطينية، مطالبا بالإسراع في تنفيذ مشروع المياه المركزي لريف شرق يطا و الذي يضم خطوط ناقلة وعدد من الخزانات و شبكات داخلية.

وأوضح الدكتور المهانية أن ريف يطا لا زال يحتاج للكثير من المشاريع في أولوياتها بناء مدارس جديدة وتعبيد المزيد من الطرق وبناء مقرات للمجالس القروية، وإنشاء شبكات صرف صحي، وحل مشكلة المياه العادمة التي تلوث أراضي يطا.

وأثنى الوزير القواسمي على العمل الدؤوب الجاري في ريف يطا، وأعرب عن سعادته بالنهضة والتغيرات الإيجابية الحاصلة في الريف، وأكد أن الوزارة ستقف إلى جانب مجلس الخدمات وستقدم له الدعم للقيام بالمزيد من المشاريع، ووعد بالإسراع في تنفيذ مشروع المياه المركزي، وأعلن عن البدء بالمرحلة الثانية من تعبيد شوارع الريف بمبلغ 900ألف دولار، وأكد أن المرحلة الثالثة سيتم الإعلان عنها قريباً.

وكان الوفد في زيارة لقرية الكرمل التابعة لمجلس الخدمات، وكان في استقبالهم رئيس وأعضاء المجلس القروي ورئيس نادي الكرمل الرياضي وأهالي القرية.

وافتتح الوزير الشوارع التي تم الانتهاء من تعبيدها في قريتي الكرمل وماعين وأشاد بالتغير الحاصل في القرية على صعيد البنى التحتية، واطّلع الوزير على احتياجات القرية ووعد بإنشاء مبنى للمجلس القروي، وتشطيب مبنى نادي الكرمل الرياضي.