السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

موقف جديّ امريكي:رسالة تتعهد فيها بالاعلان عمن سيقف خلف فشل المفاوضات

نشر بتاريخ: 05/03/2010 ( آخر تحديث: 06/03/2010 الساعة: 07:49 )
بيت لحم - معا - قدمت الادارة الامريكية رسالة تطمينات الى القيادة الفلسطينية وكذلك الى المجموعة العربية، ما ساهم في موافقة القيادة الفلسطينية بدعم عربي على المفاوضات غير المباشرة برعاية امريكية مع اسرائيل، حيث سلمت الادارة الامريكية رسالة تتضمن تعهدا صريحا بالاعلان عن الطرف الذي سيُفشل المفاوضات القادمة.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" العبرية ظهر اليوم الجمعة فان الرسالة حملت ايضا موقف الادارة الامريكية من المفاوضات التي تقوم على اساس الاعلان عن الدولة الفلسطينية المستقلة المتواصلة جغرافيا وانهاء الاحتلال عام 67، وبنفس الوقت الموافقة على الطلب الفلسطيني بأن تكون حدود هذه الدولة نهائية وليست مؤقتة.

واضاف الموقع ان الرسالة التي سلمت الى القيادة الفلسطينية في رام الله اكدت اعتمادها على خطة خارطة الطريق والتي ورد فيها بشكل واضح وقف بناء المستوطنات، حيث اكدت الادارة الامريكية ان على اسرائيل ازالة كافة البؤر الاستيطانية التي اقيمت منذ عام 2001.

واشار الموقع انه على غير العادة، فان الادارة الامريكية سوف يكون لها دورا هاما في ادارة المفاوضات وتسجيل كافة المواقف وطرح موقفها من القضايا المطروحه والمساهمة في تقريب وجهات النظر، وهذا ما دفع الادارة الامريكية لدعوة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي للتعامل بجدية عالية مع المفاوضات، وبنفس الوقت التمتع بالقدرة العالية على اظهار الدعم للمفاوضات.

واشار الموقع ان احد كبار المسؤولين في السلطة الوطنية صرح لصحيفة "هآرتس" ان الرسالة التي وصلت من الادارة الامريكية وحملت العديد من الاجابات على الاسئلة الفلسطينية، شكلت حالة من الارتياح العالي في اوساط القيادة الفلسطينية، وخاصة تعهد الادارة الامريكية تحميل المسؤولية بشكل علني للطرف الذي سيقف خلف فشل المفاوضات، كذلك التواصل الجغرافي للدولة الفلسطينية والذي يعني على سبيل المثال عدم قدرة حكومة بنيامين نتنياهو على ضم تجمع مستوطنة ارائيل الى اسرائيل.

واضاف الموقع انه وعلى خلاف الطلب الفلسطيني لم تتضمن الرسالة الامريكية التعهد الواضح بأن تكون حدود الدولة على حدود الخط الاخضر بالضبط، وانما وفقا لخارطة الطريق التفاوض للتوصل الى حدود نهائية على اساس انهاء الاحتلال عام 67.