السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لعرض نتائج الدراسة الخاصة بوضع المحميات الطبيعية في فلسطين

نشر بتاريخ: 06/03/2010 ( آخر تحديث: 06/03/2010 الساعة: 12:15 )
بيت لحم- معا- تم عقد ورشة عمل حول الدراسة الخاصة بعمل مسح للمحميات الطبيعية في فلسطين والتي قام باجرائها الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة IUCN وبالتعاون مع سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة وبتمويل من UNEP.

وشارك في هذه الورشة ممثلين عن الوزارات المعنية وعن المؤسسات المحلية المهتمة بمجال البيئه والمحميات الطبيعية بالاضافة للممثلين عن القطاع الخاص.

وافتحت الورشة ممثلة عن الاتحاد العالمي لحماية البيئه المهندسة سميرة الرفاعي حيث رحبت بالحضور وقدمت نبذة عن عمل الاتحاد في منطقة غرب أسيا ودور الاتحاد في بناء شبكة لادارة المحميات الطبيعية في المنطقة.

ومن ثم تحدث جميل المطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة حول أهمية مثل هذه الدراسة والتي كانت بناء على طلب من سلطة جودة وبرنامج الامم المتحدة للبيئة لعمل مسح لهذه المحميات للتعرف على دواعي الحماية خلف كل محمية ووضع اولوياتها ضمن استراتيجيات سلطة جودة البيئة.

تلاها كلمة د. زكريا سلاودة مدير عام المشاريع بوزارة الزراعة حيث تحدث عن اهمية المعلومات التي تحتويها هذه الدراسة وكيفية الاستفادة منها في عمل وزارة الزراعة في مجال المحميات الطبيعية وقدم شكره وتقديره لفريق العمل.

كما تحدث جميل شحادة مدير عام المناهج بوزارة التربية والتعليم باختصار عن أهمية المجميات الطبيعية وما تتعرض له من تدمير من قبل المستوطنين والجيش الاسرائيلي والأولوية التي توليها وزارة التربية والتعليم لموضوع البيئة وادراجها ضمن المناهج الدراسية لطلاب المدارس.

ومن ثم تم عرض الدراسة من قبل فريق البحث المكون من الجهات المشاركة في اجراء هذه الدراسة مع الخبير الدولي توبياس جاستريكي حيث اشتملت هذه الدراسة على عدة جوانب منها:

- مسح للتنوع الحيوي النباتي والحيواني في كل محمية.
- عمل خرائط وتحديد لمواقع هذه المحميات باستخدام الصور الجوية ومن خلال برنامج GIS.
- النواحي الاجتماعية الاقتصادية للتجمعات المجاورة لهذه المحميات وكيفية ادماجهم.
- تقديم مقترحات لادارة هذه المحميات.

بعد ذلك تم عمل مجموعات عمل من المشاركين ناقشت جوانب الدراسة المختلفة وما هي النواقص في الدراسة لاكمالها وما هي الخبرات الموجودة لدى المؤسسات المحملية للاستفادة منها والتخوفات لديهم حول واقع المحميات في المستقبل.

وفي النهاية تم عرض نتائج التوصيات من قبل مجموعات العمل ومناقشتها من قبل الحضور ومن ثم تم الاتفاق على الخطوات القادمة من حيث الانتهاء من التقرير وتسليمه للسلطة الوطنية والية مراجعة هذا التقرير لاعداد التقرير النهائي للاستفاده منه في تطوير العمل المستقبلي في قطاع المحميات الطبيعية.