الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هارتس: الشوبكي يعترف في سجنه بتخُصيص مبالغ مالية كبيرة في عهد عرفات لشراء أسلحة

نشر بتاريخ: 18/05/2006 ( آخر تحديث: 18/05/2006 الساعة: 01:11 )
بيت لحم - معا - نشرت صحيفة هارتس على موقعها الالكتروني نقلا عن مصادر في السلطات الإسرائيلية اعتراف المعتقل فؤاد الشوبكي المسؤول المالي السابق في حركة فتح قوله إنه في عهد عرفات تم شراء أسلحة بأموال الدول المانحة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في مكتب رئيس الوزراء إيهود أولمرت إن الشوبكي الذي اعتقلته إسرائيل عند مداهمة سجن أريحا في مارس/ آذار الماضي اعترف بأن السلطة الفلسطينية كانت تخصص مبلغاً يتراوح بين 7 و10 ملايين دولار كل سنتين لشراء أسلحة لقطاع غزة ومليونين آخرين لشراء أسلحة للضفة الغربية.

وقالت الصحيفة ان الشوبكي اعترف بان الرئيس الراحل ياسر عرفات كان قد طلب منه شراء القدر المستطاع من الاسلحة بعد انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الحالية.

وأوضح الشوبكي أن تلك المبالغ كانت تأتي من المساعدات الدولية والعربية وإيرادت الجمارك التي تحصلها إسرائيل على السلع الفلسطينية.

ووفق الصحيفة فان الشوبكي كان مسؤولا عن تسليح السلطة الفلسطينية وتزويدها بكافة العتاد العسكري والملابس الموحدة وحتى السيارات.

وأضاف الشوبكي حسب ما نقلت هارتس أن إيران وحزب الله اللبناني كانا من بين الجهات الضالعة في المحاولة الفاشلة لتهريب أكثر من 50 طناً من الأسلحة والمتفجرات إلى قطاع غزة بواسطة سفينة اعترضتها إسرائيل عام 2002.

واوضحت الصحيفة ان محكمة العدل العليا الفلسطينية كانت قد اصدرت قرارا بالافراج عن الشوبكي لكن التهديدات الاسرائيلية باغتياله اجبرت الرئيس الراحل ابو عمار و الرئيس ابو مازن على عدم اطلاق سراحه الا ان تم اعتقاله في سجن اريحا.