الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواصلات المقالة تجبر سائقي مركبات فولوكس تحويل ترخيصها من تجاري لعمومي

نشر بتاريخ: 07/03/2010 ( آخر تحديث: 07/03/2010 الساعة: 17:14 )
غزة-معا-طالب أصحاب مركبات الفولكس واجن ، الدكتور أسامة العيسوي وزير النقل المواصلات قي الحكومة المقالة ، بوقف القرار الصادر عن الوزارة والقاضي بإلزام أصحاب الباصات الفولكس واجن بترخيص مركباتهم من مركبة تجارية إلى مركبة عمومية .

وأشار أصحاب المركبات الذين يختصون بنقل طلاب المدارس في بيان وصل "معا" نسخة منه ،أن قرار الوزير مخالف للقانون المرور واللائحة التنفيذية ، وهو مجافي لحقوق أصحاب المركبات ، كما ان المركبات لا يحق لها وفق القانون الترخيص كمركبات عمومية ، كونها قديمة عمرها الافتراضي قد انتهي .

وقال أصحاب المركبات أنهم يتعرضون لضغوط كبيرة من قبل جهات الاختصاص حيث تقوم دوريات السلامة على الطرق بتوقيفهم وإجبارهم على ترخيص مركباتهم عمومي ، دون الاستناد إلى القانون ، كما أنهم يجبرونهم إنزال الطلاب . مؤكدين أنهم توجهوا إلى القضاء ليبث في الامر .

ودعا اصحاب المركبات وزير المواصلات بالعدول عن القرار ن ومراعاة ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية ، خاصة في ظل الحصار والإغلاق وارتفاع مستوى البطالة والفقر .

ومن جانبه قال المحامي أيمن أبو عيشة ، انه قام برفع قضية لمحكمة العدل العليا بالنيابة عن أصحاب المركبات للبث في القضية ، مشيرا أن أصحاب المركبات قاموا بأرقى أنواع الاحتجاج من خلال رفعة مشكلتهم للقضاء للبث فيها , معربا عن ثقته بالقضاء .

وقال أبو عيشة ، أن قرار وزير المواصلات 184 /2009 ، يوجد به خطا مادي كون استند على المادة 281 من اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم (5)لسنة 2005 ، مؤكدا أنة لا يوجد قانون مرور لعام 2005 وبالتالي يعتبر هذا القرار خاطئ ، وذلك كون ان قانون المرور المعمول به في قطاع غزة هو قانون المرور رقم (5) لعام 2000م .

وأوضح أبو عيشة ، أن أصحاب مركبات( الفولكس واجن ) عندما تم ترخيصها لمركبة تجارية قاموا بدفع جمرك لوزارة المواصلات بنسبة 100% من ثمن المركبة ، متسائلاً إذا ما كان وزير المواصلات سيقدم على إرجاع ما تم دفعة من جمرك لأصحاب المركبات إذا ما تم ترخيصها لمركبة عمومية .
تطرق ابو عيشة للكثير من القضايا القانونية التي تطعن في قرار الوزير استنادا للائحة التنفيذية لقانون المرور .

و من جانبها قبلت محكمة العدل العليا الطلب الذي تقدم به ابو عيشة ، داعين وزارة النقل والمواصلات بغزة ، بتقديم مذكرة ببيان الاسباب الداعية لاصدار القرار رقم 184 بتاريخ 3/2/2010 بشأن تحويل ترخيص مركبات فولكس واجن المرخصة تجاري الى ترخيص عمومي وذلك خلال 15 يوم من تاريخ اصدار القرار 1/3/2010 .