السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الهندسة بالإسلامية ونقابة المهندسين تنظمان ندوة علمية حول برج دبي

نشر بتاريخ: 07/03/2010 ( آخر تحديث: 07/03/2010 الساعة: 15:19 )
غزة- معا- نظمت كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية، اليوم الأحد، بالتعاون مع نقابة المهندسين ندوة علمية بعنوان : "برج دبي".

وقال عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور شفيق جندية" أن العلاقة التي تربط كلية الهندسة بنقابة المهندسين في الفعاليات والأنشطة المختلفة تعبر عن الدور التكاملي لهذه المؤسسات في خدمة العمل الهندسي في القطاع، وتساهم في تطوير البنية العمرانية للمجتمع الفلسطيني".

واستعرض أستاذ التخطيط العمراني المشارك بقسم الهندسة المعمارية محمد زيارة بالنقد والتحليل مشروع برج دبي، والأنظمة المستخدمة في مشروع البرج، والأساليب الحديثة التي تم إتباعها في تصميمه.

وتحدث الأستاذ الدكتور زيارة عن بدايات العمل في مشروع إنشاء البرج، والتكلفة الإجمالية لعملية البناء، و طول البرج ، وعدد الطوابق التي يتألف منها البرج لافتا زيارة إلى مميزات البرج ، ومنها: أنه يضم أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور، وأعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة.

من جهة اخرى نظم قسم هندسة الحاسوب بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية ناقشت إمكانية كتابة الخط العربي بحروف منفصلة من أجل فهم المستندات العربية المطبوعة.

وذكر عضو هيئة التدريس بقسم هندسة الحاسوب أ.د. إبراهيم أبو هيبة أن الهدف من مناقشة موضوع المحاضرة هو التطوير من أجل كتابة الخطوط العربية بحروف منفصلة مع الحفاظ على جميع الخصائص الجوهرية الأساسية للخط العربي.

وأشار الأستاذ الدكتور أبو هيبة إلى أن الخط العربي يكتب منذ قرون عديدة بحروف منفصلة، وأضاف أن الخط العربي يستخدم من قبل (30%) من سكان العالم.

وأوضح أبو هيبة أن التعرف على الخط العربي آلياً يمثل تحدياً كبيراً مؤكدا أن الباحثين حثوا على الحفاظ على الخصائص الجوهرية الأساسية للخط العربي وعلامات الترقيم والتشكيل.