السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تنظم يوما تطوعيا لتنظيف نبعة بيتلو

نشر بتاريخ: 07/03/2010 ( آخر تحديث: 07/03/2010 الساعة: 16:21 )
رام الله - معا - نظمت سلطة المياه الفلسطينية يوم عمل يوم تطوعي في منطقة بيتلو في خطوة تهدف الى الحفاظ على مصادر المياه الطبيعية حيث توجهت بالتعاون مع هيئة العمل التطوعي وبمشاركة سلطة جودة البيئة وطلبة جامعة بيرزيت وطلاب مدرسة الفرندز ومؤسسة دار المياه والبيئة بالتوجه إلى نبعة عين الزرقاء في بيتلو من اجل تنظيف النبعة وحمايتها من التلوث كونها مصدر من مصادر مياه الشرب في محافظة رام الله.

وكان رئيس مجلس قروي بيتلو عزت بدوان المشاركين مثمنا خطوة سلطة المياه الداعية للتطوع من اجل الحفاظ على البيئة الذي قدم للمشاركين لمحة عن نبع عين الزرقاء موضحا انه في الماضي كانت المياه تتدفق بها صيفا وشتاء ولكنها اليوم باتت تشح بقدوم فصل الصيف.

من جانبه قام د. شداد العتيلي بتراس المشاركين في الجولة التطوعية حيث قام بعمل قناة للمياه في عين الزرقاء في محاولة لبقاء تدفق المياه داخل قنوات النبع موضحا ان هذا النشاط يأتي ضمن خطة سلطة المياه في الحفاظ على مصادر المياه وضمن البرنامج الاحتفالي بيوم المياه العالمي والذي يحمل هذا العام شعار "مياه نظيفة لعالم صحي".

وأضاف العتيلي ان في وادي الزرقاء 99 نبع تصرف ما يقارب مليون م3، وهي من ضمن الينابيع التي يتم الاعتداء عليها من قبل المستوطنين الذين يتوافدون للسباحة بها.

وفي اطار هذا العمل التطوعي قام المشاركون بالسير منذ بداية مجرى ينابيع عين الزرقاء مشاركين في جمع النفايات وازالة الحصى من اجل تنظيف مدخل النبعة في إطار حمايتها من التلوث حيث تم تجميعها في اكياس.

ومن الجدير ذكره انه سيتم قريبا افتتاح مشروع مشترك ما بين سلطة المياه ودار المياه وجامعة النجاح هنا في بيتلو، حيث سيت افتتاح مشروع من اهم المشاريع في استعلال الطاقة النظيفة(الطاقة الشمسية) في ضخ المياه والتي تعتبر بديلا للموتورات وذلك باستخدام مجموعة من الخلايا الشمسية التي عملت على تشغيل محطات الضخ عوضا عن الموتورات، وستنظم سلطة المياه احتفالا بانجاز هذا المشروع البيئي بالتعاون مع دار المياه والبيئة.