السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الدولي يناقش تجربة الحكام الاضافيين التي اعتمدت في دوري اوروبا

نشر بتاريخ: 07/03/2010 ( آخر تحديث: 07/03/2010 الساعة: 19:35 )
نابلس - معا - ترجمة مهيوب الصادق - عقد مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم IFAB اجتماعه العام السنوي الرابع والعشرين بعد المئة يوم السبت 6 مارس/آذار في مقر FIFA بمدينة زيوريخ السويسرية.
وقد شهد الإجتماع تقديم عرض مفصل حول تجربة الحكام الإضافيين التي تم اعتمادها في مسابقة دوري أوروبا UEFA خلال الموسم الحالي 2009/2010، حيث طُبقت هذه الخطوة على المباريات الـ144 التي أقيمت في إطار البطولة حتى الآن. وقد تقرر أن يجتمع المجلس في جلسة خاصة يومي 17-18 مايو/أيار لمناقشة التحليل النهائي عقب إسدال الستار عن المنافسات يوم 12 من الشهر ذاته.

وعلى صعيد آخر، قرر المجلس عدم تطبيق تكنولوجيا خط المرمى، كما تم الاتفاق على مناقشة القانون رقم 12 (الأخطاء وسوء التصرف – الطرد – المخالفات) والقانون رقم 14 (ضربة الجزاء) وأدوار الحكم الرابع ومسؤولياته خلال الاجتماع الخاص الذي سينعقد يومي 17-18 مايو/أيار المقبل.
وفي ما يتعلق بالتعديلات المقترحة على قوانين اللعبة، فقد تم التصديق على الإقتراح الذي تقدم به الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم والمتعلق بالقانون رقم 5 (الحكم – اللاعبون المصابون)، حيث سيُسمح بعلاج لاعبين من نفس الفريق عند إصابتهم بسبب اصطدام فوق أرضية الملعب. كما تم الإتفاق على السماح بدخول حاملي الناقلات إلى أرضية الملعب إلا بإشارة من الحكم.

وفي المقابل، لم يصادق المجلس على الإقتراح الآخر الذي تقدم به الإتحاد الإسكتلندي لكرة القدم، والذي يصب بدوره في صلب القانون رقم 5 (الحكم – اللاعبون المصابون)، إذ لن يُسمح بعلاج أي لاعب فوق أرضية الملعب "إذا كانت إصابته نتيجة لمخالفة ارتكبها في حقه أحد لاعبي الفريق الخصم." هذا ويقضي القرار بأن تواصل اللجنة الفرعية التقنية النظر في هذا التعديل المقترح.

يُذكر أن القرارات المتعلقة بقوانين اللعبة التي اتخذها اليوم مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم IFAB ستدخل حيز التنفيذ ابتداءاً من يوم 1 يونيو/حزيران 2010.
هذا وسيعقد المجلس اجتماعه العام السنوي الخامس والعشرين بعد المئة بين 4 و6 مارس/آذار 2011، وذلك بمنتجع سلتيك مانور، في مدينة نيوبورت الويلزية.