السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يشارك في ورشة عمل في ايطاليا

نشر بتاريخ: 08/03/2010 ( آخر تحديث: 08/03/2010 الساعة: 10:53 )
رام الله- معا- أفادت المديرية العامة للدفاع المدني عن مشاركتها في ورشة عمل تستغرق 4 أيام حول " نظم المعلومات الجغرافية GIS من أجل الحماية المدنية " بروما (إيطاليا) من 9 الى 12 مارس /آذار 2010.

وقالت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان صحافي أصدرته أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن برنامج الأوورومتوسطي PPRD South للوقاية من الكوارث الناتجة عن النشاط البشري والإستعداد والإستجابة لها وهو ممول من قبل المفوضية الأوروبية.

وأوضح البيان أن وفد الدفاع المدني الفلسطيني سيتدارس المنهجيات والأدوات لإنشاء واستخدام نظم معلومات خاصة بالحماية المدنية قد تساعد هذه النظم على تحديد نشاطات الوقاية والإستعداد من أجل الحد من نتائج المخاطر الطبيعية والناتجة عن النشاط البشري على السكان والبنى التحتية والثروات والممتلكات في بلدان المنطقة.

وقال البيان:" أن بإنضمامنا ومشاركتنا الدفاع المدني الفلسطيني في ورشة عمل روما ستتاح لنا الفرصة من النهوض والرقي بكوادرنا في مجال المعرفة المتخصصة ولحماية أبناء شعبنا والحفاظ على مقدراته عبر تمكننا من تطوير المعرفة في مجال تقنيات إدارة المعلومات حول المخاطر وستساعدنا على شق طريق نحو نظام معلومات جغرافية متوسطي خاص PPRD South من أجل الحماية المدنية ).

وأشار البيان أيضاً أنه سيتمكن المشاركون من استعمال نظام GIS الخاص ب PPRD South من أجل تقييم درجة قوة الكارثة المحتملة على سكان معيينين، وتقديم المكان الذي قد تكون فيه الأضرار أكثر خطورة وتحديد الوسائل التي تمكن من تحسين الاستعداد للكوارث في المنطقة المعنية.

وذكر البيان ان نظام الـ GIS هو المرحلة الثالثة من البرنامج الإورومتوسطي للحماية المدنية الممول من الإتحاد الأوروبي والذي بدأ عام 1998 بناء على الخبرة المكتسبة من البرامج السابقة- البرنامج التجريبي وبرنامج " بريدج Bridge" لخمس سنوات، يرمي البرنامج PPRD South الذي يستغرق 3 سنوات الى تحسين النتائج المحصلة تحسينا إضافيا، وذلك بالإسهام بخاصة في تنمية ثقافة حماية مدنية في المنطقة المتوسطية تقوم بالأحرى على الوقاية لا على الاستجابة.

وأن الـ GIS هو نظام معلومات يدمج رسم الخرائط وتكنولوجيا قواعد البيانات يحفظ في الذاكرة ويحلل ويضع تحت التصرف المعطيات والمعلومات المتعلقة بالأماكن، وهكذا يمكن المستخدمين من تحليل هذه المعطيات من خلال خرائط موضوعية.