الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركون يوصون بضرورة تطبيق شروط لضمان تنظيم عمل المحطات الاذاعية

نشر بتاريخ: 08/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 00:09 )
غزة -معا- أوصى مشاركون في غزة اليوم بضرورة تطبيق الشروط الفنية لضمان تنظيم عمل المحطات الإذاعية والتنسيق بين الضفة الغربية وقطاع غزة ,مشددين على أهمية استكمال الإذاعات إجراءات الترخيص والالتزام بالشروط الفنية.

وبين مروان حماد مدير عام التراخيص بوزارة الاتصالات المقالة خلال ورشة عمل بعنوان:" المحطات الإذاعية والفضائية والتلفزيونية واقع وتحديات " نظمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الورشة جاءت لحل المشاكل التنظيمية والفنية التي تواجه الإذاعات في قطاع غزة ، مؤكداً على ضرورة تطبيق القانون لترتيب وتنظيم أحوال المحطات الإذاعية والفضائية والتلفزيونية العاملة.

وشدد حماد على أن الوزارة تسعى جاهدة لتطوير وتدريب المهندسين لكي يكونوا في خدمة أصحاب المحطات الإذاعية طالما أنها قانونية ومرخصة ,مؤكداً أن الوزارة جهة تكميلية ودورها تنظيمي وليس تسلطي.

بدوره استعرض محمد العبسي من الوزارة بعض بنود قانون رقم (3) لعام 1996م للاتصالات السلكية واللاسلكية والذي ينظم عمل المحطات الإذاعية والفضائية والتلفزيونية ,مبيناً التزامات المرخص له والتي تقضي بالالتزام بالقانون وجميع متطلبات واشتراطات الوزارة التي من شأنها تنظيم قطاع الاتصالات .

من جهته أوضح وائل العاوور مدير إذاعة ألوان بأن قطاع غزة تعمل فيه 15 إذاعة محلية ,مشيرا إلى أن الإذاعات بدأت العمل فعلياً على أرض الواقع سنة 2002م .

وأشاد العاوور بقرار مجلس الوزراء إعفاء الإذاعات من رسوم الترخيص لسنة 2009م بعد الحرب مطالبا الحكومة بإعادة النظر في رسوم الترخيص، نظرا للمشاكل التي تعاني منها الإذاعات وخاصة التشويش المستمر على المحطات وضعف الجانب الإعلاني.

من جانبه أشار غسان رضوان ممثلا عن المكتب الإعلامي الحكومي وممثل عن وزارة الداخلية إلى وجود 28 إذاعة يلتقطها FM في قطاع غزة والضفة الغربية ، منها 15 محطة في قطاع غزة تم ترخيص 7 محطات فيما يجري ترخيص الباقي