الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تنظم في خانيونس ندوة بعنوان أخلاقيات البحث العلمي

نشر بتاريخ: 08/03/2010 ( آخر تحديث: 08/03/2010 الساعة: 14:44 )
غزة- معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة-منطقة خانيونس التعليمية اليوم الاثنين ندوة بعنوان " أخلاقيات البحث العلمي ".

وشارك في الندوة د. عبد الناصر الفرا مدير المنطقة ود.ناصر الأغا مشرف أكاديمي متفرغ بمنطقة خان يونس التعليمية وأ. رأفت العوضي مشرف أكاديمي غير متفرغ وأ. رائد دحلان منسق العلاقات العامة، وبحضور عدد من المشرفين الأكاديميين والموظفين الإداريين وأعضاء مجلس إتحاد الطلبة والدارسين.

وافتتحت الورشة بكلمة د. عبد الناصر الفرا الذي بدوره رحب بالحضور والمشاركين، مشيراً إلى أهمية الموضوع الذي تتناوله الندوة لاسيما أنها تتحدث عن ما يجب أن يتحلى به كل إنسان باحث وما يجب أن يحرص على مراعاته أثناء عمله في البحث العلمي، متمنياً للجميع الحصول على الفائدة المرجوة من مثل هذه اللقاءات كما شكر جميع القائمين على الندوة ومنظميها.

وتناول أ.رأفت محمد ألعوضي الجانب الأخلاقي التي ينبغي أن يتحلى به الباحثين نحو اختيار وتصميم أدوات البحث وتحدث في ورقته عن أكثر ثلاث أدوات انتشارا في البحث العلمي وهم الاستلانة – المقابلة- وتصميم البحوث التجريبية وكيفية إعدادها وبنائها وسلوكيات الباحثين الأخلاقية المتعلقة بها.

وتناول د.ناصر الأغا عددا من الاعتبارات الخاصة بالسلوك الأخلاقي في البحث العلمي وتضمن في ورقته الآتي (المصداقية، الخبرة، الثقة، الموافقة، الانسحاب، التغذية الراجعة، الأمل المزيف، استغلال المواقف، سرية المعلومات) كما أكد على ضرورة الأخذ بالأخلاقيات في كافة مناحي الحياة وتوظيفها ضمن سلوكيات الطلبة والباحثين.

وفي الختام أكد المشاركون على ضرورة إيجاد صيغة لتدريس أخلاقيات البحث العلمي كمقرر مستقل في الجامعة.