الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز غزة للثقافة والفنون يفتتح معرضاً فنياً

نشر بتاريخ: 08/03/2010 ( آخر تحديث: 08/03/2010 الساعة: 16:12 )
غزة- معا- إفتتح مركز غزة للثقافة والفنون معرضاً فنياً بعنوان "في شي لازم يصير " بحضور نوعي من الجنسين بقاعة جاليري الاتحاد وبالشراكة مع المركز الثقافي الفرنسي والاتحاد العام للمراكز الثقافية والجمعية الفلسطينية للتنمية " بادر" وجمعية أبناؤنا للتنمية ومنتدى شارك الشبابي.

وقال أشرف سحويل رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون ان المعرض تضمن أعمال 36 فناناً جاؤوا من مختلف أنحاء الوطن الفلسطيني فرقتهم الجغرافيا والسياسة وجمعهم الفن من مناطق أرضنا المحتلة عام الـ 48 والضفة الغربية وقطاع غزة فاندمج الفن وغطى الواقع الفلسطيني ونجحوا في كسر الحصار وقهر الانقسام الجغرافي والسياسي.

وأضاف أن المشاركين جاءوا من عبق الأمكنة في الوطن المشظى.. من الضفة ..من الأرض المحتلة (48)ومن غزة.

وأوضح سحويل:"أن أعمالهم تنوعت بين مدارس تشكيلية كثيرة ومختلفة غلب عليها المعاصرة فهم في خروجٍ دائم باتجاه رؤية مختلفة و خروج عن النمطية المعتادة.كما قدم شكره لكل من ساهم بإنجاز هذا العمل وعمل على إخراجه للنور.

الكاتب يحيى رباح قال إنه إذا استطاعت مجموعة من الشباب المبدع تحقيق الوحدة الوطنية في أعمالهم الفنية فنجد أنها رسالة واضحة بان تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية ممكنة حتى لا يستمر سلب المقدساته.

الفنان التشكيلي اياد صباح أحد المنسقين والمشاركين في المعرض قال انه يحمل معنى كبيرا بداخله لانه يعيد القدس حاضرة في الأذهان برؤيا تشكيليه، وكونه معرض سيتم نقله إلى عواصم عربية والأهم من ذلك ايضا أننا شكلنا من خلاله شبكة تعاون على امتداد الوطن المحتل.

الكاتب علي أبو خطاب قال أن تميز معرض "في شي لازم يصير" عن غيره من المعارض بما طرحته اللوحات وتميز هذه الأعمال بفنيتها العالية .وأضاف أن اللوحات المعروضة ابتعدت عن العفوية والمباشرة وعكست رقياً فنياً بتعدد مذاهبها مروراً بمدارسها التشكيلية.

الفنانة التشكيلية رُفيدة إحدى المشاركات قالت:" عندما يكون الحديث اللوني روحاني صادق يكون الاستماع له مترقرق لأجل الكشف عن المزيد، من هنا قمت باختزال 35 عملا فنيا في إطار لوحة سكنها الهدوء والسكينة برؤية واقعية حداثية كأن أقول هذا هو الشي الذي لابد أن يكون والتي اتنخذتها كفسلفة لاعادة رمزية المساء الدافئ الذي يطل علي أمان الحرية".