الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع في محافظة قلقيلية يناقش الرقابة على عمل الأحداث

نشر بتاريخ: 08/03/2010 ( آخر تحديث: 08/03/2010 الساعة: 16:28 )
قلقيلية - معا- ترأس غسان الحرامي مدير عام الشؤون العامة في محافظة قلقيلية الاجتماع الثاني لمراقبة عمالة الأحداث الذي عقد في مقر المحافظة .

وحضر الاجتماع مدير الشباب والرياضة، مدير شرطة الأحداث، ممثلون عن وزارات الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل، وممثل عن جامعة القدس المفتوحة.

وفي بداية الاجتماع رحب غسان الحرامي بالحضور، وأثنى على دور الجهات المشاركة في الاجتماع بتسليط الضوء على ظاهرة موجودة في المجتمع الفلسطيني، وأشار إلى أن الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية هي التي تدفع هؤلاء الأحداث للخروج للعمل.

وأضاف أن ما تعرضت له محافظة قلقيلية من إجراءات إسرائيلية متمثلة بجدار الفصل والحصار الخانق المفروض على المحافظة ساعدت في وجود مثل هذه الظاهرةـ، قائلا:" أن أطفالنا أغلى ما نملك وبالتالي نحن مطالبون بوضع حلول عملية للحد من هذه الظاهرة، عبر تقديم مقترحات مدروسة يتم تبنيها على مستوى المؤسسات والوزارات المشاركة".

بدورها قدمت الرائد حقوقي نداء حنني تشخيصاً لواقع الظاهرة في محافظة قلقيلية، وعرفت بالفئات المستهدفة، وأكدت على ضرورة الخروج ببرنامج عملي يتفق عليه الحضور يكون قابل للتطبيق للحد من هذه الظاهرة .

وناقش الحضور عدة قضايا تتعلق بعمل الأطفال منها أن يشمل برنامج المخيمات الصيفية الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة على برامج توعوية تعرف بالظاهرة، وإشراك كافة الشرائح في هذه المخيمات، كما نوقش بأن تباشر كل مؤسسة مشاركة اخذ دورها في هذا الموضوع حسب الاختصاص.

واتفق المجتمعون على عدة قضايا هامة منها إشراك المجالس البلدية والقروية ليكونوا أعضاء في اللجنة، إصدار " بروشور " توعوي يعرف بالظاهرة، عمل ندوة تشارك بها المؤسسات الأكاديمية والمهنية لتسليط الضوء أكثر على هذه الظاهرة.