الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية وجمعية التوفير والتسليف في عزون تنظمان حفلا تكريميا

نشر بتاريخ: 08/03/2010 ( آخر تحديث: 08/03/2010 الساعة: 19:17 )
قلقيلية -معا- بمبادرة من الإغاثة الزراعية وجمعية التوفير والتسليف في بلدة عزون الواقعة شرقي مدينة قلقيلية أقيم يوم الاثنين 8/3/2010 حفلا تكريميا حاشدا لنساء البلدة والبلدات المجاورة بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي.

وأقيم الحفل بالتعاون مع بلدية عزون حيث حضره 100 امرأة من نشيطات العمل النسوي في قلقيلية وعزون وكفر ثلث وجينصافوط وحبلة واماتين وصير وجيوس وقد أقيم الاحتفال تحت شعار مقاطعة البضائع الإسرائيلية واجب وطني وديني.

وبدأ الاحتفال بكلمة من رئيس البلدية احمد عمران، حيث تحدث عن إسهامات المرأة الفلسطينية في النضال الوطني والمجتمعي للشعب الفلسطيني، وأكد على أن التجارب أثبتت قدرة المرأة على تحمل المسؤولية.

وحيا عمران أمهات وزوجات الشهداء والأسرى والجرحى، كما وتطرق عمران في كلمته إلى أهمية إحداث تغيير في الثقافة الوطنية تجاه البضائع الإسرائيلية، وأهمية تغيير سلوك المواطنين باتجاه رفض شرائها أو بيعها، مبينا أن المقاطعة هي سلاح بيد الشعب الفلسطيني، وهي جزء من المقاومة الشعبية التي يخوضها شعبنا الفلسطيني ضد الاحتلال وكافة إفرازاته-- من جدران ومستوطنات وحواجز.

وتحدثت وفاء جودة المرشدة التنموية في الإغاثة الزراعية، وعضو المجلس البلدي ووجهت التحية لعموم نساء فلسطين من ربات بيوت وعاملات ومزارعات وطالبات وأسيرات وجريحات بمناسبة هذا اليوم العالمي، وأكدت على أهمية مواصلة النساء لعب دور متقدم في النضال الوطني لتأكيد حضورهن المجتمعي وليساهمن في معركة التحرر الوطني.

كما وشددت جودة على ضرورة مواصلة النساء للنضال المجتمعي لسن القوانين التي تنصف المرأة ومن اجل الحصول على كافة الحقوق التي يكفلها الدستور والمنصوص عليها أيضا في وثيقة إعلان الاستقلال، واستعرضت كذلك نشاطات الحملة الشعبية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية التي تلعب الإغاثة الزراعية فيها دورا مميزا ومتقدما-- معتبرة أن دور النساء في الحملة الشعبية للمقاطعة دور هام وحيوي، لان النساء هن المسئولات عن اقتصاد المنازل وهن من يقمن بعملية شراء ما تحتاجه المنازل من غذاء وشراب ولباس ودواء ومواد تنظيف.

وناشدت النساء بضرورة تربية أبناءهن بثقافة المقاطعة باعتبارها واجب وطني وديني، وشكل من أشكال المقاومة الشعبية التي من حق الشعب الفلسطيني ممارستها ضد من يحتل أراضيه وينهبها ويهودها ويقتل أصحابها الشرعيين ويطردهم. ووجهت رسالة إلى الرئيس محمود عباس طالبته فيها بتأكيد موقف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات باعتبار الثامن من آذار عطلة رسمية في فلسطين.

ومن ناحيتها أشارت باسمة شواهنة رئيسة جمعية التوفير والتسليف في محافظة قلقيلية إلى أن هذا الاحتفال أقيم تكريما للمرأة الفلسطينية تقديرا من الإغاثة الزراعية وجمعية التوفير والتسليف للدور الهام والحيوي الذي تلعبه المرأة الفلسطينية على مختلف الصعد الوطنية والاجتماعية والاقتصادية كما ودعت إلى زيادة التنسيق والتعاون بين مختلف الأطر النسوية من اجل تعظيم مكتسبات النساء والدفاع عن حقوقهن.

وتخلل الاحتفال تقديم هدايا رمزيه للعضوات وعمل بوفيه مفتوح للضيافه من عمل النساء البيتي بإشارة واضحة إلى توجه النساء لمقاطعة البضائع الإسرائيلية.