الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة المرأة في الاتحاد العام للعمال تطالب بحماية المرأة العاملة

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 10:17 )
رام الله- معا- بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي، عقدت دائرة المرأة المركزية في الاتحاد العام لعمال فلسطين، ندوة عمالية مركزية بمدينة رام الله حضرها جميع أعضاء دوائر المرأة المركزية في اتحادات المحافظات وفي مختلف النقابات الفرعية، حيث تم مناقشة وضعها في سوق العمل، وظروف العمل التي تعيشها المرأة العاملة الفلسطينية.

وأكد محمد عرقاوي في كلمة الأمين العام حيدر ابراهيم، أن للمرأة العاملة دور كبير في البناء الوطني والاقتصادي بشكل خاص، حيث حيا صمود المرأة في وجه الاحتلال، ووقوفها في الواجهة الاولى للمعركة ضده.

وثمن عرقاوي مسيرة المرأة النقابية، مشيرا الى دورها المتقدم الذي بات واضحا في مشاركتها في القيادات العمالية والنقابية، سواء على صعيد الأمانة العامة أو على صعيد الفروع، حيث أصبحت تتبوأ مواقع قيادية للنقابات، وبعضها في رئاسة بعض الفروع، داعيا الى العمل على دعم ومؤازرة وتفعيل دور المرأة في الميدان وفي مواقع العمل، وتوفير الأمن والحماية الاجتماعية للنساء العاملات.

وفي هذا السياق أصدرت دائرة المرأة بيانا، حيت فيه نضال ومقاومة المرأة العاملة للاحتلال، ودفاعها عن القضايا المطلبية والوطنية للعاملات، وحيّا صمودها في وجه الحصار وثمن دورها في الدفاع عن المقدسات والمواقع الدينية، مشيرا الى ان المرأة المقدسية سطرت بدورها ملحمة الدفاع عن القدس والأرض والانسان.

من جهه أخرى، طالب البيان وزارة العمل بتشديد الرقابـة على أماكن العمل التي تتواجد فيها النساء، وتعزيز دور الحكومة الرقابي على تطبيق قوانين العمل والعمال، والعمل على تعـزيز وتشريع القوانين الخاصة بحماية المرأة.

كما أشاد البيان بنضالات المرأة العاملة العربية بشكل عام، والمرأة العاملة في السودان وسوريا ولبنان والعراق بشكل خاص، على دورهم البارز في الصمود امام كافة "الابتزازات" الأمريكية والامبريالية على مجتمعاتهم.

وأكدت دائرة المرأة، بأن الدوائر الفرعية ستقوم بعمل بعض الفعاليات والنشاطات الخاصة بتكريم المرأة العاملة، خاصة في محافظتي القدس والخليل، حيث سيقام في غضون اليومين القادمين حفلا تكريميا للمرأة العاملة في باب العمود بالقدس، وفي قرية الجيب شمال غرب القدس، وفي مدينة الخليل، حيث سيتم تكريم مجموعة من النساء العاملات.

هذا وستقوم دائرة المرأة المركزية بزيارات ميدانية الى الدوائر الفرعية، والاجتماع معهم والاستماع الى مشاكلهم ومعاناتهم اليومية في سوق العمل، وستعمل الأمانة العامة للاتحاد بدورها برفع كافة التوصيات التي تلبي احتياجات النساء العاملات وتوفير الحماية لهم.