السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية غرب غزة تنفذ عددا من الأنشطة التربوية المختلفة

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 12:01 )
غزة- معا- نفذت مديرية تربية وتعليم غرب غزة عدداً من الفعاليات والأنشطة المختلفة ضمن الخطة السنوية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم الست بالقطاع.

فقد استقبلت مديرية التربية والتعليم غرب غزة وفداً من نقابة المعلمين ضم كلاً من حمدي أبوليلة وعلاء الأشقر وخضر الداعور وسامي رضوان وعيسى الدده وفايز برغوث. بهدف إيجاد تواصل فعال ومثمر بين مديرية تربية وتعليم غرب غزة والنقابة وبحث سبل تعاون معلمي الثانوية في المشروع التمكيني والمساند.

من جانبه رحب أبوعلي بالوفد الزائر, كما شكر جهود نقابة المعلمين في متابعة العمل في المديريات وحرصها الشديد على المتابعة الميدانية للفعاليات والأنشطة المختلفة، حيث أشاد بدور المعلمين والعاملين في المديرية من أجل إتمام وإنجاح المسيرة التعليمية والرقي بها إلى الأفضل، مؤكدا على ضرورة التنسيق المشترك بين المديرية والنقابة فيما يخص الشئون التعليمية.

ومن ناحيته قال حمدي أبوليلة أن النقابة بصدد إنجاح مشاريع التعليم التمكيني والمساند وأن أي نقص من المعلمين في المشاريع فإن النقابة مستعدة على تغطية هذا العجز، مضيفاً أن المعلم يجب أن يعزز والنقابة ضد عملية الاعتقال أو الاستدعاء والتعامل مع المشاكل يجب أن يكون عبر المديريات موضحاً أن النقابة مستعدة للقيام بزيارات ميدانية للالتقاء بالمعلمين وطالب بعقد زيارة من المديرية للنقابة .

وفي نهاية الزيارة تم الاتفاق على تواصل النقابة مع المديرية وتفعيل العمل المشترك بين الجميع.

وفي سياق أخر عقدت مديرية التربية والتعليم غرب غزة قسم الإرشاد والتربية الخاصة دورة تدريبية لعدد من موظفات المديرية حول "مهارات العقل والجسم" بمقر المديرية، وتتناول الدورة عدة محاور تعددت ما بين الرسومات، التحفيز الذاتي، مسح الجسم، التنفس والحركة، التأمل الغذائي، شجرة العائلة، حوار مع الأعراض والمرشد الحكيم.

وحضر افتتاح الدورة أ.محمد جواد الربعي رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة بالمديرية، وأ.عبير الشرفا مشرفة الإرشاد والتربية الخاصة بالمديرية بالإضافة إلى عدد من موظفات المديرية.

من جانبه تحدث أ. الربعي بأن اللقاءات تستمر مدة شهر ونصف بواقع (10)لقاءات بتنفيذ لقاءين أسبوعياً، وسيكون هناك لقاءات مماثلة لبقية الموظفات والموظفين في المديرية وعدد من طلاب المدارس خلال العام الدراسي الجديد.

ومن جانبها تحدثت الشرفا عن أن هذه الدورة تهدف إلى التعرف على أحدث وسائل العلاج وهي العلاج باستخدام مهارات العقل والجسم وتأثير هذه المشاعر على أعضاء الجسم ووصول المشاركين إلى مرحلة وعي الذات والتعرف على شجرة العائلة ومكوناتها والتعرف على أسلوب جديد للعلاقات الاجتماعية داخل الأسرة والقدرة على التحكم بالذات.

يذكر أن الدورة ستستخدم أساليب التخفيف عن الضغط النفسي بطرق متعددة منها الاسترخاء واستخدام الرسم والتخيل والتأمل وغيرها من الأنشطة التي من شأنها كشف النقاب عن نوعية المعاناة التي يتكبدها كل شخص لتقديم الحلول المقترحة والمناسبة للمشكلة التي تعترضه.