السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجبهة الديمقراطية تكرم المرأة الفلسطينية شرق غزة

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 15:24 )
غزة- معا- أقامت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين واتحاد لجان العمل النسائي في فرع شرق غزة أمس مهرجاناً تكريمياً للمرأة الفلسطينية تحت عنوان "كل الوفاء للدور الوطني والاجتماعي للمرأة الفلسطينية ولا لكافة أشكال التمييز ضد المرأة الفلسطينية" وذلك في صالة الوسيم في منطقة الزيتون شرق مدينة غزة بمناسبة عيد المرأة العالمي.

وتحدثت في المهرجان ابتسام الهواري مسؤولة اتحاد لجان العمل النسائي في فرع شرق غزة وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد لجان العمل النسائي، مؤكدةً على أهمية دور المرأة الوطني والاجتماعي، وتعزيز هذا الدور بما يحقق الشخصية المستقلة للمرأة الفلسطينية ومحاربة الأمية والفقر والاضطهاد الذي تعاني منه المرأة.

وأكدت الهواري على ضرورة التمسك بالحقوق والمطالب النضالية للمرأة ومنه المساواة في الوظائف والعدالة وحرية الرأي والتعبير وتمثيل المرأة في كافة الهيئات القيادية السياسية والنقابية وإنهاء كافة أشكال الاضطهاد والتمييز ضد المرأة، وحقها في الرعاية الاجتماعية والصحية والضمان الاجتماعي.
من جانبه تحدث محمود خلف عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية، ومسؤول فرعها بشرق غزة، عن يوم المرأة منذ البدايات الأولى كمحطات نضالية استطاعت منذ عشرات السنوات أن تنتزع جزء من حقوقها في العمل واعتبار مطالبها هي برنامج نضالي لاتحاد لجان العمل النسائي يجري النضال من أجل تطبيقه وحصول المرأة على حقوقها.

كما وجه خلف التحية إلى كافة نساء فلسطين لما قدمن من دور متقدم وجنباً إلى جنب مع الرجل في كافة ميادين النضال الوطني والتصدي للاحتلال وإجراءاته القمعية.

بدورها اكدت عربية أبو جياب رئيس اتحاد لجان العمل النسائي وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية على أن ادعاء القتل للنساء على خلفية الشرف مناهض للحقائق وهذا جزء من الظلم الواقع بحق المرأة، حيث تثبت التحقيقات أن أسباب القتل تعود في أغلب الأحيان إلى خلافات عائلية أو ميراث أو أموال أو ما شابه ذلك.

وحضر الاحتفال حشد نسائي واسع، وبحضور عضوات اتحاد لجان العمل النسائي ومناصرات وقادة العمل النسوي ومؤسسات المجتمع المدني. وتخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية والشعر والنثر والغناء والدبكة الشعبية والتراث الفلسطيني الأصيل.