السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاقية بين الادارة العامة للزكاة ومبادرة الشارقة لدعم اطفال فلسطين

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 15:23 )
رام الله- معا- ضمن المشاريع التنموية التي تقوم بها مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين حملة "سلام يا صغار" ، ولتعميق الشراكات بين المؤسسات والقطاعات المختلفة، وقعت إدارة الحملة في فلسطين اتفاقية مع الادارة العامة للزكاة الفلسطيني التابع لوزارة الاوقاف والشؤون الدينية بحضور مدير عام الزكاة رشيد منصور واسماعيل ابو الحلاوه مدير صندوق الزكاة وطارق زغلول قطب ممثل حملة سلام يا صغار اتفاقية لتنفيذ هذه الحملة في فلسطين وسينفذ المشروع في كل من الخليل ونابلس وطولكرم .

ويهدف المشروع إلى مساعدة التلاميذ في رفع تحصيلهم العلمي وتحسين أوضاعهم الإجتماعية والنفسية بمساعدة الطالب أو الخريج الجامعي.

وتبلغ موازنة المشروع للاربع سنوات القادمة تبلغ $ 7,224,714حيث يشمل المشروع الوصول إلى أكثر من 7,600 تلميذا يتيما عن طريق المؤاخاة بين الأيتام و 960 من طلاب وخريجي الجامعات الفلسطينية، حيث تسعى الحملة إلى مساعدة الجامعيين بتسديد أقساطهم والديون المتراكمة عليهم ليتمكنوا من الحصول على شهاداتهم الجامعية إضافة إلى إكتساب الخبرة التربوية التي تمكنهم من التعامل المهني المحترف مع التلاميذ و تدريسهم، إذ يعتبر هذا إلى جانب تقديم البرامج الترفيهية و اللامنهجية للتلاميذ الأيتام المحور الأساسي لمشروع "أخي الكبير معلمي".

ومن جهة اخرى تم التعاون مع معهد الأمل لرعاية الأيتام ليمثل دور رعاية الأيتام في قطاع غزة، لتساهم هذه اللجان و المؤسسات في تنفيذ وتنسيق فكرة المشروع.

وسيحصل الطلاب الجامعيين على دورة التدريب التربوي و النفسي من قبل جمعية بيت دافئ و معهد الأمل في الضفة الغربية و قطاع غزة على التوالي، وسيعمل التدريب على تهيئة الطلاب للعمل في مع التلاميذ من خلال ست ساعات أسبوعيا توزع على يومين أو ثلاثة، يجمع فيها الأخ الأكبر ما بين نشاطات منهجية و لامنهجية تساعد في دمج التلميذ في مجتمعه وتزيل الغبار عن عادات عربية وإسلامية نصت على وجوب الإحسان إلى الأطفال و الأيتام منهم خاصة.

وتشترك في هذا التجربة القبلية للمشروع ثلاثة من الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية هي: جامعة النجاح الوطنية، جامعة القدس-أبو ديس- وجامعة الخليل، إضافة إلى جامعتي الأزهر و الجامعة الإسلامية في قطاع غزة، و تعمل الجامعات على تسهيل عملية إختيار الطلاب/الخريجين للمشاركة في المشروع بتزويد الحملة بقوائم بأسماء الطلبة المرشحين.كما تعمل الجامعات على تسهيل عملية تسديد المستحقات المالية نيابة عن طلبتها.

هذا وستعمل حملة سلام يا صغار بالتعاون مع الادارة العامة للزكاه على أخذ جميع المؤشرات و الدلالات بعين الإعتبار لتطوير المشروع و توسيعه في المراحل القادمة.