السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

موت أحد كبار عناصر جهاز الموساد الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 18:07 )
بيت لحم- معا- توفي أمس الاثنين دافيد كمحي بعد سنوات طويلة من العمل في جهاز الموساد الاسرائيلي، والذي ارتبط اسمه بالعديد من المفاصل الاساسية لنشاط وعمل جهاز الموساد، حيث انضم لهذا الجهاز منذ بدايات تشكيله واستمر معه لسنوات طويلة ووصل الى الصف الاول في قيادة الموساد، حيث قام احد اصدقائه المقربين بتأليف كتاب عنه واستعرض من خلالة العديد من النشاطات التي شارك بها.

وذكر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الثلاثاء ان دافيد كمحي المولود في لندن عام 1928 قدم الى فلسطين عام 1946 حيث شارك في الحرب واصيب، وفي عام 1951 انضم الى جهاز الموساد الاسرائيلي وقد تدرج في المناصب حتى اصبح من اشهر القيادات داخل الجهاز.

ومن اشهر المواضيع التي اشار اليها الموقع ارتباط اسمه بفضيحة "ايران جيت"، كذلك اللقاء مع زعيم حزب الكتائب بشير الجميل اثناء وقبل وبعد حرب لبنان عام 1982.

واشار الموقع إلى ان كمحي تم تعيينه عام 1980 في وزارة الخارجية الاسرائيلية حيث شغل منصب مدير عام الوزارة، وبعد ذلك تم تعيينه كموفد خاص لدول اوروبا الشرقية في سنوات الثمانينيات.

وخلال السنوات الاخيرة كان كمحي احد الاسرائيليين الذين نشطوا مع شخصيات فلسطينية، حيث شارك في محادثات جنيف وكان احد الموقعين عليها، بالاضافة الى فتحه خلال السنوات الاخيرة خطاً من المفاوضات مع حركة حماس، والذي كان يؤمن بضرورة فتح علاقات مع قيادة حماس واجراء مفاوضات معهم، وطالب الحكومة الاسرائيلية بالقبول بالمبادرة العربية.