السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يختتم مشروع "بناء قدرات الخريجات الجامعيات"

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 14:54 )
غزة-معا- عقد مركز شؤون المرأة والإغاثة الإسلامية بغزة اليوم حفل اختتام مشروع "بناء قدرات الخريجات الجامعيات", الذي نفذه المركز بتمويل الإغاثة الإسلامية, وذلك في فندق البيتش بحضور ممثلين عن المركز والإغاثة إضافة إلى طاقم المدربين والمدربات والخريجات الذين شاركوا في المشروع.

وأكدت آمال صيام المدير التنفيذي لمركز شؤون المرأة, أهمية مشاريع التمكين والتشغيل للخريجات الجامعيات، مشددة على ضرورة استمرار هذه المشاريع بما يكفل توسيع الخيارات المفتوحة أمام النساء.

وأضافت أن خصوصية هذا المشروع تأتي لكونه يعمل على تدريب وتطوير مهارات الخريجات إضافة إلى توفير كونه يوفر فرصة عمل لهن, وكذلك باعتباره خطوة على طريق توسيع خيارات العمل أمامهن بما يسمح لهن بالمشاركة في عملية التنمية.

وقدمت صيام شكرها للإغاثة الإسلامية وكافة المؤسسات التي احتضنت التدريب, مشيرة إلى أن هذا المشروع ليس الأول فقد سبق للمركز تنفيذ مشاريع مماثلة انطلاقا من فلسفة المركز الرامية إلى تمكين النساء من المشاركة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

بدوره شدد محمد السوسي مدير بعثة الإغاثة الإسلامية عبر العالم في فلسطين, أن الإغاثة ستتابع العمل مع الخريجات بما يكفل تطوير قدراتهن وتوفير فرص العمل لهن.

وأوضح أن دورة العمل القادمة للإغاثة والتي ستبدأ من شهر مايو ستحرص المؤسسة خلالها على العمل بنفس المستوى تجاه الخريجات.

وقدم السوسي التهنئة لكافة النساء بمناسبة الثامن من آذار, يوم المرأة العالمي, مبدياً حرص الإغاثة الإسلامية على إشراك النساء في كافة البرامج التي تدعمها المؤسسة.

وأعرب عن تفاؤله إزاء مستوى النجاح الذي حققه المشروع، مؤكدا حرص الإغاثة على تأهيل الكوادر لشبابية وكافة القطاعات في المجتمع, إضافة إلى الاهتمام بتشغيلهن في المشاريع الطارئة.

ووعد السوسي بأن المؤسسة لن تتخلي عن الخريجات, وستعمل على دعمهم بكافة السبل طالما توفر التمويل اللازم لذلك, إيمانا من الإغاثة الإسلامية بأهمية إشراك الشباب في عملية التنمية.

من جانبها تحدثت منسقة المشروع شيرين أبو ريا عن ضرورة الاهتمام بالخريجات, وتوفير الفرص لهن للحصول على فرص متكافئة مع قدراتهن.
وقدمت نبذة عن مشروع "تمكين النساء- بناء قدرات الخريجات الجامعيات", والذي نفذه المركز في كافة محافظات قطاع غزة, حيث تم على مدار 120 ساعة تدريبية, اشتمل خلالها على موضوعات في المهارات القيادية والإدارية والتواصل وجرى في نهايته اختيار 15 خريجة وإعطائهن دورة إعداد مدربات TOT .

وفي كلمة الخريجات, قدمت هدى المجدلاوي الشكر للمركز والإغاثة, موضحة أن هذا المشروع ساهم في تطوير قدراتهن الشخصية وتنمية مهاراتهن الإدارية والمهنية.

وشكرت المجدلاوي المؤسسات التي احتضنت الخريجات ووفرت لهن فرص التدريب اللازمة, بما أسهم بشكل فاعل في إكسابهن مهارات عملية جديدة.
وأضافت أن مشاريع التمكين والتشغيل, تتميز بكونها تنمية على مستوى الشخصية, إضافة إلى كونها تسهم في دفع عجلة التنمية, وإشراك الخريجات في سوق العمل.

وتم خلال الحفل عرض فيلم قصير عن نشاطات المشروع, وعرض لتجربة الخريجات المستفيدات, وتم في نهاية الحفل توزيع شهادات تكريم على المدربين والمدربات والخريجات.