السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز المنتدى الثقافي ينفذ سلسلة من الفعاليات بمناسبة الثامن من اذار

نشر بتاريخ: 09/03/2010 ( آخر تحديث: 09/03/2010 الساعة: 21:25 )
القدس- معا- نفذ مركز المنتدى الثقافي سلسلة نشاطات بمناسبة الثامن من اذار اليوم العالمي للمراة تقديرا منه للدور الفاعل الذي تقوم به المرأة الى جانب الرجل في المجتمعات بشكل عام والمجتمع الفلسطيني بشكل خاص.

فقد قامت دائرة المرأة التابعة للمنتدى والتي تعمل على تنمية وتمكين المرأة في منطقة شمال غرب القدس باصدار بيان خاص بالمناسبة وتوزيعه حيث تطرق البيان الى التأكيد على دور المرأة الفلسطينية في المضي قدما الى جانب الرجل في مسيرته النضالية، واشار البيان الى ان المراة ما زالت تعاني من سلطة الرجل في الوقت الذي كان للمرأة دورا رياديا على عدة صعد اهمها الدور الريادي في النضال الفلسطيني.

وتم بعد ذلك التوجه الى المدارس في المنطقة ومنها مدرسة القبيبة الاساسية، ومدرسة القبيبة الثانوية ومدرسة بدو الاساسية، حيث تم توزيع الورود والبيان على الهيئة التدريسية في المدارس، وشاركت دائرة المراة في المنتدى بحتفل الذي نظمته ادارة مدرسة بدو لبنات حيث القت نداء ربيع: عضوة دائرة المرأة في المنتدى كلمة خاصة بالمناسبة وبعد ذلك قامت بتوزيع الورود على المعلمات المدارس وامهات الطالبات وتم توزيع البيان. وبعد الانتهاء من فعاليات اليوم تم عمل معرض تراثي تضمن زاوية لمركز المنتدى الثقافي وكانت عبارة عن اعمال يدوية تراثية واكسسوارات من انتاج المنتدى وفي نهاية الاحتفال قدمت ادارة المدرسة درع تقديري لمركز المنتدى الثقافي.

ونفذ المنتدى بالتعاون مع ادارة مدرسة بيت عنان للبنات مهرجان بمناسبة اليوم العالمي للمراة، وقام محمد ربيع: عضو الهيئة الادارية للمنتدى بالقاء كلمة المنتدى والتي اكد فيها على ضرورة الاحتفال بهذا اليوم من كل عام ليس لانه اليوم الوحيد الذي نتذكر به المرأة بل ليكون المنطلق الاساسي لاعلاء صوت المؤيدين للمرأة وتأكيدا على حقوقها .

كما قامت اكاديمية المنتدى الثقافي وبالتعاون مع اتحاد لجان العمل النسائي، بتنظيم زيارة الى ملجأ المسنين في قرية القبيبة وترتيب برنامج خاص بالزيارة، فقد قامت نفين مرار: المدير التنفيذي لاكاديمية المنتدى الثقافي بالقاء كلمة المنتدى واشارت فيها الى الدور الفاعل الذي كانت ولا زالت تقوم به المرأة في كل مكان واكدت على دور الامهات اللواتي تواجدن في الملجأ على الرغم من كبرهن في السن الا انهن قمن بصناعة جيل واع ومثقف وقادر على المضي قدما والاستمرار في مسيرة النضال والرقي والتقدم.

وبعد ذلك قامت بتوزيع الورود وبعض الهدايا للمسنات وللعاملات في الملجأ، وقامت طالبات الاكاديمية بعمل برنامج ترفيهي يهدف الى الترويح عن المسنات والتخفيف عليهن نظرا الى الظروف الصعبة التي يعانين منها.

وفي ظل هذا اليوم وهذه الفعاليات قال حسام الشيخ:رئيس مركز المنتدى الثقافي في كلمة له القاها في اجتماع ضم الهيئة الادارية والطاقم الاداري للمنتدى بانه لا يغيب عن اذهاننا ونحن نحتفل بيوم المرأة العالمي لهذه السنة الثمن الباهظ الذي تدفعه المرأة من حياتها سواء في مسيرتها النضالية التي قضتها الى جانب الرجل او خلال حياتها الاجتماعية اليومية، واشار الشيخ الى دور المرأة الريادي والقيادي في مسيرة نضال الشعب الفلسطيني، فقد كان لها مكانة الام والاخت والزوجة للمناضل، وقبل كل ذلك كانت المناضلة لانتزاع حقوق شعبنا الفلسطيني.