الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس قدم التعازي- وفاة شيخ الازهر اثر أزمة قلبية بالسعودية

نشر بتاريخ: 10/03/2010 ( آخر تحديث: 10/03/2010 الساعة: 16:35 )
بيت لحم- معا- توفي محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر عن عمر يناهز ( 81 عاما)، اثر ازمة قلبية المت به خلال زيارته للرياض.

وقد داهمت شيخ الازهر أزمة قلبية حادة خلال وجوده بمطار الملك خالد الدولي بالرياض للسفر عائدا للقاهرة، حيث نقل الفقيد على الفور الى المستشفى حيث فاضت روحه الى بارئها.

وكان الدكتور محمد سيد طنطاوى قد وصل الى الرياض الثلاثاء للمشاركة فى حفل توزيع جوائز الملك فيصل العالمية.

ولد شيخ الازهر في 28 أكتوبر/ تشرين الاول 1928 بقرية سليم الشرقية في محافظة سوهاج، تعلم وحفظ القرآن في الأسكندرية.

حصل على الدكتوراة في الحديث والتفسير عام 1966 بتقدير ممتاز، وعمل كمدرس في كلية أصول الدين، ثم انتدب للتدريس في ليبيا لمدة 4 سنوات، عمل في المدينة المنورة كعميد لكلية الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية.

عين مفتيا للديار المصرية في 28 أكتوبر 1986، ثم عين شيخا للأزهر في عام 1996.

الرئيس يقدم التعازي

قدم الرئيس محمود عباس، تعازيه للرئيس محمد حسني مبارك وللشعب المصري ومشيخة الأزهر الشريف بوفاة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر محمد سيد طنطاوي، الذي أفنى حياته في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

وكلف الرئيس وفدا رفيع المستوى برئاسة محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية، وعضوية مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، والشيخ تيسير التميمي قاضي القضاه، للمشاركة في تشييع جثمان الشيخ طنطاوي.

المفتي العام يعدد مناقب الشيخ طنطاوي

أرسل الشيخ محمد حسين- المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك- برقية تعزية إلى الرئيس محمد حسني مبارك- رئيس جمهورية مصر العربية- وذلك بوفاة العلامة الجليل الدكتور الشيخ محمد سيد طنطاوي- الإمام الأكبر وشيخ الأزهر الشريف- الذي لبى نداء ربه بعد حياة حافلة بالعطاء.

وأضاف أن جمهورية مصر العربية والعالم العربي والإسلامي قد خسروا علماً من علماء هذه الأمة، مبيناً أن الفقيد كان له دور في جميع النواحي العلمية وعلى مختلف الأصعدة في الفتوى والتدريس كما دافع عن القضية الفلسطينية، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.

معهد الازهر الديني في غزة يفتح بيت عزاء

قرر معهد الازهر الديني في غزة فتح بيت عزاء غدا الخميس للشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر الذي توفي اليوم عن عمر يناهز ( 81 عاما)، اثر ازمة قلبية المت به خلال زيارته للرياض.

وقال د. علي مهنا عميد المعاهد الازهرية في فلسطيني في اتصال لـ"معا" ان المعهد قرر غدا اقامة بيت عزاء للشيخ الطنطاوي من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا في مقر المعهد في مدينة غزة.

وتقدم المعهد من عائلة الشيخ الطنطاوي وجامع الازهر بالتعازي سائلين المولى عز وجل بان يتغمده فسيح جناته.

وداهمت شيخ الازهر أزمة قلبية حادة خلال وجوده بمطار الملك خالد الدولي بالرياض للسفر عائدا للقاهرة، حيث نقل الفقيد على الفور الى المستشفى حيث فاضت روحه الى بارئها.