الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول دستور الاتحاد العام لنقابات العمال ونظام الانتخابات النقابية

نشر بتاريخ: 10/03/2010 ( آخر تحديث: 10/03/2010 الساعة: 16:21 )
نابلس- معا- افتتحت النقابة الفرعية للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية بمحافظة نابلس اليوم الأربعاء ورشة عمل نقابية حول دستور الاتحاد العام لنقابات العمال ونظام الانتخابات النقابية، بحضور الأمين العام شاهر سعد ورئيس النقابة الفرعية عبد الكريم دويكات وسكرتير المجلس اللوائي النقابي رباح الحج داود، وذلك في قاعة المجلس حيث استهدفت الورشة عدد من أعضاء الهيئات الإدارية والنقابيين في مختلف فروع النقابات أعضاء الاتحاد في محافظة نابلس.

الأمين العام شاهر سعد بدوره رحب في بداية الورشة بالحضور والمشاركين، وأكد على أهمية توعية وتثقيف جميع الاعضاء النقابيين بالموضوعات المتعلقة بالانتخابات وأنظمة النقابات العامة والفرعية، وخاصة أن الاتحاد العام ونقاباته الاعضاء مقبلين على مرحلة الانتخابات، مشددا على ضرورة ان تسود عملية إجراء الانتخابات أجواء الديمقراطية والتعددية والشفافية.

وأضاف انه يجب على النقابات العملية ان تقوم بدورها على أكمل وجه اتجاه عمالنا وعاملاتنا من خلال تعريفهم ببنود قانون العمل، كما طلب الأمين العام من رئيس النقابة الفرعية للعاملين بالزراعة عبد الكريم دويكات التحضير لعقد ندوة خاصة للتعريف بإستراتيجية ودستور الاتحاد العام تستهدف اكبر عدد ممكن أعضاء النقابات بالاتحاد.

ودعا سعد خلال افتتاحه للورشة جميع المشاركين والحضور لحضور الندوة السياسية التي سيعقدها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مقره الرئيس صباح يوم الأحد القادم، والتي ستتناول الحديث عن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وشرح أشكالها وأهدافها وذلك بحضور رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير د. صائب عريقات .

وقدم كل من رئيس النقابة الفرعية عبد الكريم دويكات وسكرتير المجلس رباح الحج داود للمشاركين نبذة عن عمل النقابات العمالية وخاصة نقابة العاملين بالزراعة والصناعات الغذائية والنشاطات التي تقوم بها من عقد ورش ودورات تثقيفية للعمال وزيارات ميدانية بهدف الاطلاع على أوضاع العمال في أماكن عملهم وتحصيل حقوق وغيرها.

وبين دويكات ان نقابته تبذل جهود كبيرة خلال الفترة الحالية لزيادة معرفة أعضاء النقابات بأنظمة نقاباتهم سواء العامة أو الفرعية إضافة لدستور الاتحاد العام، وثمن وقوف الأمين العام سعد إلى جانب النقابة في كافة أنشطتها وفعالياتها وأشاد بدور المشروع التثقيفي الدنماركي الداعم والممول لأنشطة النقابة والاتحاد العام في متابعة أوضاع النقابات العمالية ومساندتها.

وتمنى للمشاركين والمشاركات في الورشة الاستفادة من الموضوعات التي ستتناولها، في حين أكد الحج داود على أهمية تنفيذ ما يتم اكتسابه من مهارات وخبرات ومعرفة على الأرض وفي مختلف قطاعات العمل، وان يتم العمل على تطوير مفهوم النقابات لدى العمال والعاملات، آملا ان يكون هناك أنظمة ودساتير قوية في الاتحاد العام والنقابات الاعضاء وان تصل لمراحل متقدمة تلبي احتياجات الواقع والمرحلة القادمة.

ويحاضر في الورشة التي تستمر ليومين متتاليين المدرب النقابي عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد فوزان عويضة، حيث قدم للأعضاء المستهدفين نبذة عن طبيعة الموضوعات التي ستتناولها الورشة وأهميتها، ووزع على المشاركين قائمة أسئلة اختباريه تحوي ما يزيد على 120 سؤالا نقابيا حول طبيعة التسلسل الإداري والتفرع في هياكل الاتحاد والنقابات الاعضاء لقياس مدى معرفة المشاركين بقوانين وهياكل وأنظمة الاتحاد ونقاباته.

وتناول المدرب في اليوم الأول من الورشة موضوعات تتعلق بالنظام الداخلي للنقابات العامة والفرعية وأخرى ذات علاقة بدستور الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وفصلها للمشاركين والمشاركات على ان يتم استكمال الموضوعات التالية في اليوم الثاني للخروج بالتوصيات المطلوبة.