الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير يجتمع مع الوزير د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة في القدس

نشر بتاريخ: 10/03/2010 ( آخر تحديث: 11/03/2010 الساعة: 00:11 )
رام الله -معا- عقد اليوم اجتماع بين توني بلير ممثل اللجنة الرباعية الدولية وطاقم مكتبه مع الوزير د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والوفد المرافق له.

وقام د. كتانة بعرض مفصل عن قطاع الكهرباء في الضفة الغربية وقطاع غزة والخطط الاستراتيجية التي تسعى سلطة الطاقة لتنفيذها من أجل تطوير هذا القطاع وتنظيمه، وشدد على أهمية تزويد محطة توليد كهرباء غزة بالغاز الطبيعي المصري من أجل تخفيض تكلفة سعر KWH وضمان تشغيل المحطة بكامل طاقاتها الانتاجية للتخفيض من معاناة أهلنا في قطاع غزة.

كما ناقش موضوع الربط الكهربائي ما بين شبكة الكهرباء المصرية والشبكة الفلسطينية في قطاع غزة وكذلك مشروع الربط بين الشبكة الأردنية والشبكة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وأكد د. كتانة بأن هناك مشروع ممول من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة تقدر 45مليون يورو لانشاء اربع محطات تحويل في الضفة الغربية لتكون نواة لشبكة النقل الكهربائي في الضفة الغربية.

بالاضافة إلى انشاء محطة توليد كهرباء تعمل على الغاز الطبيعي بقدرة أولية 200W، علماً بأن سلطة الطاقة تقوم باعداد كافة وثائق العطاء للمشاريع المذكورة.

كما أكد د. كتانة على اهتمام سلطة الطاقة بالطاقة المتجددة وذلك من خلال انشاء محطة توليد تعمل على الطاقة الشمسية في مدينة أريحا بقدرة اولية 10MW يوجد اهتمام دولي لتمويلها.

وناقش د. كتانة مع بلير إعادة تأهيل شبكات الكهرباء المدمرة في قطاع غزة بالإضافة إلى إعادة تأهيل محطة توليد كهرباء غزة ومحطة التحويل التابعة لها. وكذلك استكمال ايصال التيار الكهربائي لباقي القرى غير المكهربة في الضفة الغربية والتي يرفض الجانب الاسرائيلي ايصال الكهرباء لها.

وفي الختام ابدى بلير اهتمامه الشديد بكافة المشاريع المطروحة واستعداده للتدخل مع كافة الجهات المعنية من أجل تذليل كافة العقبات التي تعوق تنفيذ هذه المشاريع الحيوية والهامة لانعاش الاقتصاد الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة.

شكر الوزير د. كتانة، بلير وطاقم مكتبه على الاهتمام المستمر الذي يوليه لتطوير قطاع الكهرباء في فلسطين.