الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ حمايل يؤكد على اهمية تعزيز الجهود للنهوض بقطاع الحجر والرخام

نشر بتاريخ: 10/03/2010 ( آخر تحديث: 10/03/2010 الساعة: 17:53 )
بيت لحم- معا- اكد محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل على اهمية توحيد وتعزيز الجهود من اجل النهوض بقطاع الحجر والرخام باعتباره احد اهم قطاعات الصناعة الفلسطينية .

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ حمايل وفدا من اتحاد الحجر والرخام في محافظة بيت لحم حيث ناقشوا معه عددا من القضايا التي تخص العمل في هذا القطاع وقدموا له شرحا مفصلا عن تاريخ تاسيس الاتحاد والهدف منه وعدد المشتركين فيه هذا بالاضافة الى عدد من الاشكاليات التي تعترضهم بالعمل اليومي سواء على الصعيد الداخلي او على صعيد ممارسات الاحتلال وتعطيله الدائم لهذه الصناعة .

واوضح المحافظ انه طرح اشكاليات المعابر والممارسات الاسرائيلية عليها مؤخرا خلال لقائه قائد الادارة المدنية الاسرائيلي حيث جرى البحث في العديد من الاشكاليات وعلى راسها موضوع المعابر التجارية وتم الاتفاق على تحديد ثلاث معابر تكون على حدود اراضي 67 بهدف عدم المساس باي بعد سياسي.

واشار المحافظ الى انه اوضح للجانب الاسرائيلي انه لن يقبل بوجود معابر تجارية وحدوية داخل اراضي 67 مشيرا الى ان البحث معهم كان يتعلق باقامة ثلاث نقاط على الحدود الخاصة بالخط الاخضر من اجل التسهيل على التجار لنقل بضائع الداخلة والخارجة من والى الاراضي الفلسطينية .

كما اشار المحافظ الى انه طلب من الجانب الاسرائيلي ايجاد حل لموضوعي عدد شاحنات الحجر اليومي هذا بالاضافة الى تمديد ساعات العمل حيث تسمح اسرائيل لـ 75 شاحنة بين الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء وهي الامور التي لا تقوم اسرائيل بتنفيذها حيث تفتح اسرائيل المعبر الساعة الحادية عشرة ظهرا وتقوم باغلاقه بعد عدة ساعات مما يؤدي الى خسائر مادية كبيرة للعاملين في قطاع الحجر والرخام .

وعلى الصعيد الداخلي طالب المحافظ حمايل اتحاد الحجر عدم تصدير الحجر الخام خارج فلسطين لما في ذلك من تاثير على تقليص فرص العمل مشيرا الى ان القيام بذلك يؤدي ايضا الى خسائر اقتصادية على المستوى الوطني .

ودعا المحافظ حمايل اتحاد الحجر الى توسيع وزيادة عدد المنتسبين اليه من اجل حل كافة الاشكاليات، مشيرا الى ان القانون لا يسمح بايجاد اجسام بديلة، مطالبا اعضاء الهيئة الادارية تسجيل كافة اصحاب مصانع الحجر والرخام الغير مسجلين وتقوية الاتحاد وتوحيده حتى لا يتم فتح المجال امام تشكيل هيئات ونقابات واتحادات بديلة مشددا على ان وجود اتحاد حجر قوي يعني وجود صناعة حجر قوية في فلسطين .

وابدى المحافظ حمايل استعداده من اجل العمل على انهاء وحل اي خلافات في هذا القطاع المهم والحيوي للاقتصاد الفلسطيني من خلال رعايته لاي قضايا تتعلق بهذا الموضوع الاقتصادي مشددا على انه لا يمكن السماح لاحد باتلاعب في هذا الموضوع .

من جهتهم قدم رئيس واعضاء وفد الاتحاد على عدة قضايا تتعلق بعمل الاتحاد مشيرين الى انه يضم 400 عضو من اصحاب مصانع الحجر في بيت لحم حيث يعمل الاتحاد وفق قانون وزارة الاقتصاد الوطني حيث ينص القانون على ان الاتحاد هو الممثل الرسمي لقطاع صناعة الحجر والرخام وبالتالي عدم وجود اجسام بديلة او مشابهة مشددين على ان باب العضوية مفتوح امام كافة اصحاب المصانع والمحاجر في الوطن .

واوضح صبحي ثوابتة ان الاتحاد يعمل بدرجة عالية من الشفافية ويجري الانتخابات بشكل دوري ودون اي تاخير مشيرا الى ان هذه الشفافية ادت الى اعتراف كافة الجهات الرسمية الفلسطينية والدولية حيث ادى هذا الاعتراف الى ايجاد بصماته في العمل على تاهيل هذا القطاع وتنميته وتطويره .

وثمن وفد الاتحاد حرص المحافظ حمايل على تقوية وتعزيز اتحاد الحجر مبدين استعدادهم للتعاون مع المحافظ غفي اي قضايا يتم طرحها مطالبينه بالعمل على متابعتها وتعزيز دورها لما لها من اثر ايجابي سينعكس في نهاية المطاف على مصلحة المجتمع الفلسطيني.