الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني يستقبل عدداً من الوفود والشركاء الدوليين

نشر بتاريخ: 10/03/2010 ( آخر تحديث: 10/03/2010 الساعة: 18:16 )
غزة -معا- استقبل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم، الموافق السكرتير الأول في الممثلية الألمانية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية فرانشيسكا هاجيدون، وذلك في مقره الرئيسي في مدينة غزة.

والتقت الزائرة مع نائب مدير المركز لشئون البرامج حمدي شقورة الذي استعرض خلال اللقاء حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مؤكداً على استمرار حالة التدهور خاصة في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية وفي ظل تواصل الانقسام الداخلي الفلسطيني وتداعياته على أوضاع حقوق الإنسان حيث تقترف الغالبية العظمى من الانتهاكات على المستوى الفلسطينية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة على خلفية الانقسام.

واستعرض شقورة خلال اللقاء الأوضاع المتدهورة الناجمة عن الحصار الإسرائيلي والمقاطعة الدولية، موضحاً أن المدنيين الفلسطينيين هم الضحية الحقيقية لمثل هذه الإجراءات التي حالت ولا تزال، دون تمتعهم بالعديد من الحقوق المكفولة بموجب المواثيق والاتفاقيات الدولية.

من ناحيتها أشادت الزائرة بعمل المركز ونشاطاته المختلفة مثنية على إصداراته وما يقوم به من عمل على صعيد نشر انتهاكات حقوق الإنسان.

من ناحية أخرى، استقبل المركز يوم أمس الموافق 9 مارس 2010، وفداً من الاتحاد الأوروبي ضم كلاً من: د. سلكه كلوزينج، مديرة في الشئون القضائية في الاتحاد الأوروبي، ومارك جلاغهير، السكرتير الأول في الاتحاد الأوروبي. التقى الوفد نائب مدير المركز للشئون الإدارية والقانونية المحامي إياد العلمي الذي تحدث مستعرضاً أوضاع الجهاز القضائي الفلسطيني في ظل الانقسام الراهن وتداعياته السلبية على هذا الجهاز.

وأشار العلمي إلى انعدام آليات الدفاع عن ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في قطاع غزة والضفة الغربية في في ظل هذا الانقسام مشدداً على أهمية توحيد الجسم القضائي في شطري الوطن وداعياً للتوقف عن تسييس هذا الجهاز لضمان استقلاليته ونزاهته.

إلى ذلك، استقبل المركز كلاً على حدة، فلوريسكا كاراناسو، مديرة البرامج في الكريستيان ايد، أحد شركاء المركز الدوليين. وناتاشا ماثي مسئولة التمويل المؤسساتي في مؤسسة أوكسفام نوفيب الدولية.

والتقت كاراناسو مع نائب مدير المركز لشئون البرامج حمدي شقورة، الذي تحدث حول أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، إضافة لسبل وآفاق التعاون بين كل من المركز والمؤسسة الدولية. فيما التقت ماثي مع نائب مدير المركز جبر وشاح حيث ناقش اللقاء جملة من الآليات الخاصة بتمويل الاتحاد الأوروبي والمؤسسة الدولية لعدد من أنشطة المركز وبرامجه.

وتأتي هذه الزيارة على خلفية عقد وقعه المركز مؤخراً مع الاتحاد الأوروبي ومؤسسة أوكسفام نوفيب الدولية ، حيث سيمول الطرفان مشروع ينفذه المركز حول زيادة الوعي بحقوق الإنسان واحترامها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.