السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القاهرة: انجازات وزارة الصحة خلال مشاركتها بمؤتمر وزراء الصحة الـ34

نشر بتاريخ: 11/03/2010 ( آخر تحديث: 11/03/2010 الساعة: 12:25 )
القاهرة - معا - تتواصل في العاصمة المصرية القاهرة فعاليات مؤتمر وزراء الصحة العرب الـ34، وتتواصل معها النشاطات التي يقوم بها الوفد الفلسطيني لتحقيق اكبر قدر من الفائدة للنظام الصحي الفلسطيني وسط تلك التظاهرة الصحية التي يشارك فيها كافة وزارات الصحة من الدول العربية ومنظمة الصحة العالمية.

فعلى هامش زيارته الى القاهرة للمشاركة في مؤتمر وزراء الصحة العرب، قام وزير الصحة د.فتحي ابو مغلي بزيارة لمعهد ناصر والذي يعد واحدا من المراكز التحويلية الرئيسية للمرضى الفلسطينيين الذين يحتاجون لعلاجات طبيية متخصصة غير متوفرة داخل الوطن.

وخلال الزيارة التقى وزير الصحة مدير عام المعهد د.بهاء الدين ابو زيد، حيث عبّر له عن سعادته والوفد المرافق له بزيارة المعهد، متمنيا في الوقت ذاته بان يدعم المعهد جهود وزارة الصحة في تطوير النظام الصحي الفلسطيني وتعزيز برامج الاقامة لغايات الاختصاص والذي بدأت وزارة الصحة والمجلس الطبي الفلسطيني العمل به منذ نحو العامين في معظم مستشفيات الوطن، عن طريق تبادل الخبرات واستقبال وفود طبية زائرة من المعهد الى المستشفيات الفلسطينية، حيث تم خلال اللقاء على توقيع مذكرة تفاهم في المستقبل القريب لتطوير العلاقة في الجوانب المختلفة التي تتعلق سواء بالتعليم الصحي او بشراء الخدمة.

بدوره اعرب مدير معهد ناصر د. ابو زيد عن سعادته باستقبال وفد فلسطين، مبديا في ذات الوقت استعداد المعهد للتعاون الكامل والوثيق مع وزارة الصحة الفلسطينية لتحقيق اهداف الاصلاح والتطوير التي تقوم بها وزارة الصحة الفلسطينية.

وحضر اللقاء د.منذر الشريف امين عام المجلس الطبي الفلسطيني ود.نعيم صبره مدير عام الادارة العامة للمستشفيات ود.قاسم معاني مدير التعاون الدولي بوزارة الصحة ود. وضاح بعباع مدير دائرة شراء الخدمة.

الى ذلك قام وزير الصحة والوفد المرافق بزيارة الى مصنع ( فاكسسيرا ) والذي يعد المصنع الوحيد للامصال في الوطن العربي الذي يقوم بتصنيع معظم المطاعيم والامصال والترياقات لتغطية حاجات مصر وبعض الدول العربية، حيث تم الاطلاع على خطوط ونوعية الانتاج وشروط التصنيع.

وخلال الزيارة استعرض وزير الصحة حاجات وزارته من الامصال وخاصة ما يستعمل منها "ترياقات للدغ العقارب والافاعي" وهي الامصال التي تحتاجها الوزارة وتعاني دول المنطقة من نقص شديد فيها.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تغطية حاجات وزارة الصحة من تلك "الترياقات" لهذا الصيف.

فيما تواصلت جلسات المؤتمر الـ24 لوزراء الصحة العرب، حيث شاركت وزارة الصحة عبر وفد رفيع برئاسة وزير الصحة بافتتاح جلسات المؤتمر، حيث شارك وزير الصحة في حوار مفتوح مع نظرائه وزراء الصحة العرب مع نخبة من مدراء المستشفيات العربية الحكومية والخاصة، ضمن المؤتمر الثامن لاتحاد المستشفيات العربية، حيث اجاب وزير الصحة على عدد من التساؤلات والمداخلات التي تتعلق بالوضع الصحي العربي العام والشراكة بين القطاع الخاص والعام وكذلك مواضيع تتعلق بألتامين الصحي وصحة المريض والسياحة العلاجية والمستشفى العربي المنشود في العام 2015 .

وعلى هامش المؤتمر كذلك تم عقد لقاء بين امين عام المجلس الطبي الفلسطيني د. منذر الشريف ود. فيصل موسوي رئيس الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الطبية، وكذلك مع ا.د.محمد السباعي الامين العام للمجلس العربي للاختصاصات الطبية، حيث تم خلال اللقاء بحث اليات الاعتراف بسنوات التدريب للمجلس الطبي الفلسطيني من جميع مستشفيات فلسطين الحكومية والخاصة التي اقر فيها نظام الاختصاص، كذلك تم الاتفاق على ان يقوم المجلس الطبي الفلسطيني بارسال كافة الاستمارات والمتطلبات المتعلقة لغاية نيل العضوية الكاملة في المجلس العربي للاختصاصات الطبية والذي سيعد حين اقراره واحدا من اهم الخطوات التي سوف تعمل على تطوير النظام الصحي الفلسطيني.

يذكر انه وبجهود المجلس الطبي الفلسطيني تم الاعتراف بعدد من سنوات التدريب لعدد من التخصصات في المستشفيات الفلسطينية من جانب المجلس الطبي العربي وجاري العمل على استكمال الاجراءات للاعتراف بكافة التخصصات التي طرحها المجلس الطبي الفلسطيني.