السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج شبكة المدارس النموذجية ينظم سباقا للدراجات الهوائية في اريحا

نشر بتاريخ: 11/03/2010 ( آخر تحديث: 11/03/2010 الساعة: 18:59 )
أريحا - معا - تحولت شوارع مدينة أريحا صباح اليوم الاربعاء إلى مسار لسباق الدراجات الهوائية "أريحا 2010"، والذي شارك فيه العشرات من طلبة المدارس المنضمة إلى برنامج شبكة المدارس النموذجية من مدن أريحا ورام الله وبيت لحم.

وفيما كان الطلاب والطالبات المشاركين في السباق، من صفوف السابع والثامن والتاسع، يتجمعون عند العاشرة من صباح اليوم أمام مسرح بلدية أريحا، حيث نقطة انطلاق السباق، الذي بلغت مسافته خمسة كيلومترات، أغلقت شرطة أريحا الشوارع التي سيمر بها السباق أمام السيارات، فيما انتشر المشجعون والمواطنون المتفرجون على جانبي الطريق.

وكان برنامج شبكة المدارس النموذجية الذي تنفذه أمديست بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، وينفذ في 17 مدرسة خاصة وأربعين مدرسة حكومية في سبع محافظات في الضفة الغربية، قد أقام سباق دراجات هوائية العام الماضي في مدينة رام الله، شارك فيه نحو ستين من طلبة المدارس المشاركة في البرنامج.

ومع انطلاقة، وحتى عودة أول المتسابقين إلى نقطة النهاية، امتلأت الأجواء بالحماسة والتشجيع من المتفرجين والمشجعين من أهالي أريحا ومعلمي الطلبة الذين اصطفوا لتشجيع المشاركين الذين بلغ عددهم 180 متسابقا ومتسابقة.

وفاز بالسباق، الذي اشرف على تحكيمه، مجموعة من أساتذة التربية الرياضية، بقيادة خليل برهم، ومنسقة الأنشطة الرياضية في مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار، شيرين جودة كل من الطلبة، خميس براهمة بالمرتبة الأولى من مدرسة زهرة المدائن في أريحا، وعلى مهنا، ومحمد محمود غروف، وحسين غروف ومحمد أبو سمعان، ومحمد عارف غروف، ووليم زيدان ومحمد حمو واحمد جدوع وفائز خير، ومؤمن عمرو وسائد عبد المحسن، فيما فازت بالمرتبتين الأولى والثانية عن البنات حنين عودة من مدرسة "قرية الأطفال" SOS من بيت لحم واميمة جودة بنات أريحا الأساسية.

كما فازت بترتيب المجموعات مدرستا زهرة المدائن في أريحا وجمعية سيدات أريحا على التوالي.

وخلال حفل تتويج الطلبة الفائزين وتكريم المؤسسات المشاركة في إنجاح السباق، أشارت منسقة الأنشطة الرياضية في مديرية التربية والتعليم لمحافظة أريحا والأغوار، شيرين جودة، إلى أن هذا السباق بمثابة باكورة تعاون مشترك بين التربية والتعليم ومؤسسة أمديست.

وأشارت مديرة مكتب التعليم في بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في الضفة الغربية وقطاع غزة، كارين اكسل، إلى التزام الوكالة بدعم التعليم الفلسطيني، وما يشمل ذلك من نشاطات رياضية يشارك بها الطلبة، موجهة الشكر إلى أريحا على استضافتها السباق، الذي وصفته بالممتع.

من جانبه تطرق مدير التربية والتعليم لمحافظة أريحا والأغوار، محمد الحواش، إلى الشراكة بين أمديست ووزارة التربية والتعليم العالي في برنامج شبكة المدارس النموذجية، منوها إلى أن أربعة مدارس حكومية وواحدة خاصة من المحافظة منضمة إلى البرنامج، فيما أشاد رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح بالسباق، ودعا إلى المشاركة باحتفالات مرور عشرة ألاف عام على مدينة أريحا، في أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وهنأ مدير عام برنامج شبكة المدارس النموذجية، د.كريس شن، الطلبة المشاركين والفائزين، وكذلك كل من أسهم في إنجاح السباق، لافتا إلى أن البرنامج الذي يعمل بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي قد أقام سباقا مماثلا العام الماضي في مدينة رام الله، وان البرنامج سيعمل على إقامة سباق ممال العام المقبل أيضا.