السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محطات من دورينا * بقلم : صادق الخضور

نشر بتاريخ: 12/03/2010 ( آخر تحديث: 12/03/2010 الساعة: 12:35 )
أسابيع ثلاثة مرت بلورت معالم دورينا وحصرت الصراع في القمة بين النسور والأمعري ، وكذا أشعلت حافة الهاوية بين البيرة والغزلان والعبيدية ، والأسابيع الثلاثة القادمة هي التي ستحدد وجهة دورينا.

الدعم مطلوب
مع بلوغ دورينا مراحله الحالية ، ارتفع منسوب اللياقة لدى اللاعبين وزادت معاناة الأندية جراء التكاليف المادية الباهظة ، والمطلوب من مجلس الوزراء وقفة عاجلة لدعم الأندية في الدرجات جميعها ، وسيكون توجيه دعم مادي وتقديم منحة من مجلس الوزراء للأندية حلا لعديد المشكلات ، فما الذي يمنع تقديم 20 ألف دولار لكل ناد من الممتازة بشقيها ، و15 ألفا للأولى أ ، و10 آلاف للأولى ب .
من يتابع حالة الحراك في الملاعب يتطلع لاستمرارية الأندية في تأدية دورها ، ولا سيما وأن إدارات بعض الأندية استقالت هربا من الأعباء المالية الجسيمة ، فهل سنشهد فزعة حكومية وهبة مناصرة للأندية ؟؟


الأولى ب—على بركة الله
دوري الأولى ب سينطلق على بركة الله ، ولا مبرر لتأخير انطلاقته بحجة عدم استكمال الاستمارات فقد كان بالإمكان بدء الدوري بمن استكمل ، وقد زادت أهمية هذا الدوري في ضوء إلغاء لاعبي التعزيز للموسم القادم ، وهو مما سيجعل دوري الأولى ب محط أنظار المدربين وربما بات لدينا كشافون –مكتشفو- للاعبين الموهوبين.
دوري الأولى ب فرصة لرفد المزيد من الطواقم التحكيمية ، ومتابعته من قبل الإعلام ضرورة كيلا يكون دوري مظاليم ، والاتحاد مشكور على جهوده والتزامه بالاهتمام بالمنتخبات كلها وبالدرجات على اختلاف مستوياتها .


أهلا بالمصريين
اللقاء المنتظر للفدائي الأولمبي مع نظيره المصري حافل بالمعاني والدلالات، وستكون التجربة الأولى لمدرب المنتخب الأولمبي فرصة ليظهر المنتخب بصورة طيبة، وأن يقدم لاعبوه مستويات طيبة تنم عن تطور نوعي في الأداء التكتيكي واللعب الجماعي والابتعاد عن اللعب الاستعراضي والفردي.
أهلا بالمصريين ممن سيضيفون لمواقفهم الوطنية موقفا رياضيا يعبر عن أصالة الشعب المصري وقيادته ولاعبيه ممن جسدوا دوما مواقف معبرة عن الالتزام بدعم قضيتنا ، وبتزامن المباراة مع يوم الأرض فإن العنوان الأبرز لها تجذير العلاقة بين بلدينا .
بعيدا عن حسابات الفوز والخسارة نرحب بمنتخب الفراعنة وهم الذين شرفوا الكرة العربية في المعترك الأفريقي ، ونتمنى على الجماهير الاحتفاء بأبطال مصر كما كان الاحتفاء بالتوانسة ، وقد أية اعتبارات وقبل أن تكون الكرة ملعوبة : أهلا بفرسان العروبة


التأخير في البت ..مراكمة للإشكال
هذا أبرز ما جسده التأخير في البت في الاعتراضات المقدمة في الممتازة ب ، وقد كان بالإمكان البت أولا بأول في الاعتراضات كيلا نصل هذه المرحلة الحرجة من الجدل والاحتفال مع وقف التنفيذ،وواستكمالا لحديث سابق في هذا المجال ،فإن صعود ثلاثة فرق من كل درجة منطقي في ضوء ما يتردد من توجهات لرفع عدد الممتازة أ ، كما أن أبرز الدروس المستقاة يجب أن تتمثل في تفعيل لجان الاتحاد ومنحها الصلاحية الكاملة لاتخاذ القرار في وقته.ومع كل التقدير للاتحاد إلا أننا نسجل أنه كان بالإمكان أفضل مما كان في هذا الملف .


يلعبون وعيونهم على الدوري القادم
بعض اللاعبين يبالغون في الاستعراض ، ويلعبون من أجل تثبيت أقدامهم في الدوري القادم بعروض قوية وهو ما ينعكس على مردودهم في الملعب ، وبالتالي فإن على هذه الفئة من اللاعبين الارتقاء لمستوى المسؤولية وتبني الواقعية في الأداء .
إن الفكر الاحترافي الكروي يتمثل في جزء كبير منه بالإخلاص التام للفرق الحالية ، وعدم توظيف التواجد في الدوري الحالي لأغراض ترويجية لمهارات فردية،و بطبيعة الحال، قلة هي من تجسد هذا النهج، وكل الاحترام للاعبين المتفانين.


الغزلان على المحك
غزلان الجنوب تنفسوا الصعداء بالفوز الأخير ، لكن الفريق مطالب بانتشال تاريخه من ريبة التراجع ، والفريق بلاعبيه وإدارته وجهازه الفني قادرون على اجتياز المحنة في دوري يهدد لا محالة فريقين عريقين ممثلين بالغزلان والبيرة .
هو الدوري، الخاسر فيه خاسر والمتعادل خاسر، ولا نتيجة واقية إلا الفوز، ولذا بات على من يخطب ود البقاء العمل الجاد من أجل الفوز ولا شيء غيره، ومن يتابع مباريات الغزلان يواكب حيرة جماهيره وحرقتها، وهي التي وقفت دوما لجانب الفريق.


الوادي...يعود
فريق ترجي واد النيص يقدم في الأسابيع الأخيرة الكرة المعهودة ويصالح ذاته ، وينتصر لتاريخه ، وثمة أسباب وراء ذلك ، فما أبرزها ؟
لعل وجود مدرب قدير على رأس الجهاز الفني للواد ممثلا بالأستاذ عرار أضاف للفريق رونقا خاصا فيما يرتبط بالتوازن الهجومي الدفاعي ، كما أن نضوج خبرة الحارس الواعد توفيق علي أتت أكلها ، وترافق ذلك مع معاودة لاعبي الفريق الاهتمام بلياقتهم البدنية.
نقول هذا والفريق مقبل على منازلة النسور .الفريق الأجهز والأسرع مما يعني أن الجماهير على موعد مع الندية مما يجعل مباراة الفريقين قمة الأسبوع ،وكل التوفيق لفرقنا جميعها .


مبارك للنشامى
درس في الإجادة والإرادة والعودة من بعيد قدمه نشامى المنتخب الأردني ليصعدوا لنهائيات كأس آسيا بعد أن كان التأهل حلما بعيد المنال ، فقد تفاعل اللاعبون مع مدربهم ، ونفذوا تعليماته ، وحققوا التأهل وهو ما يتناغم والجهود الكبيرة التي بذلها الاتحاد الأردني برئاسة سمو الأمير علي بن الحسين .
ومن تابع مباراة النشامى الأخيرة لاحظ كيف أن الفريق دمج الروح بالفن ، والتنويع الخططي بالتكتيك، وهو ما مكنّه في نهاية المطاف من الفوز والتأهل ، فكل التوفيق للنشامى في الملتقى الآسيوي بمعية المنتخبات العربية الأخرى ليظل اللقب الآسيوي كما الأفريقي عربي الملامح