السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة من القاهرة يبحث انشاء المركز الوطني لعلاج مدمني المخدرات

نشر بتاريخ: 12/03/2010 ( آخر تحديث: 12/03/2010 الساعة: 17:31 )
القاهرة - معا - على هامش زيارته للقاهرة للمشاركة وتمثيل فلسطين في مؤتمر وزراء الصحة العربية في دورته الـ34، زار وزير الصحة د.فتحي ابو مغلي مقر جريدة الاهرام المصرية والتي تعد الجريدة الاولى في الوطن العربي من حيث العراقة وسعة الانتشار، وكان في استقباله الاستاذ الصحفي اسامة سرايا رئيس تحرير جريدة الاهرام.

وفي بداية اللقاء قدم وزير الصحة باسم الحكومة الفلسطينية للشعب المصري كل امنيات الشفاء للرئيس المصري حسني مبارك الذي خضع لعملية جراحية تكللت بالنجاح، كذلك قدم تعازيه بوفاة الامام الاكبر شيخ الازهر محمد طنطاوي.

وخلال اللقاء الذي استغرق اكثر من ساعتين ونصف وحضره كذلك د.طريف عاشور مدير دائرة الاعلام بوزارة الصحة الفلسطينية، اطلع د. ابو مغلي اسامة سرايا على واقع الخدمات الصحية في فلسطين واوجه القصور التي تحول دون تطور النظام الصحي وامكانية معالجتها وكذلك الانجازات التي بدأت تتحقق على ارض الواقع ضمن الخدة الاسترتيجية التي صاغتها ايدي فلسطينية خبيرة بالوضع الصحي من القطاع الحكومي والاهلي والخاص والتي سوف تعمل على توفير افضل الخدمات الصحية داخل الوطن والحد من ظاهرة العلاج بالخارج واستثمار تلك المبالغ التي كانت تصرف في الخارج لغايات تطوير النظام الصحي داخل الوطن.

كذلك استعرض وزير الصحة المساعدات التي قدمتها وتقدمها الشقيقة الكبرى مصر للشعب الفلسطيني سيما الجانب الصحي منها وتنظيم ادخال المساعدات واستقبال المرضى في المشافي المصرية ودور الهلال الاحمر المصري في ذلك والدور التاريخي لمصر في الوقوف مع الشعب المصري والتضحيات التي قدمها من اجل فلسطين.

كما استعرض وزير الصحة للسيد سرايا الوضع الخطير في القدس الشريف خاصة والمقدسات الاسلامية والمسيحية بالعموم والاجراءات الاسرائيلية الاخيرة بتسمية عدد من تلك المقدسات الاسلامية كآثار يهودية وخطورة حماية الحكومة الاسرائيلية للمتطرفين الذين يسعوون لاقتحام الاقصى ووضع حجر الاساس لما يسمى بالهيكل المزعوم.

كما اطلع وزير الصحة رئيس تحرير الاهرام على الوضع الصحي في المحافظات الجنوبية في الوطن والحصار الاسرائيلي على القطاع والذي يؤدي اضافة الى الوضع الشاذ الناشىء عن "الانقلاب" الى الحد من تطوير النظام الصحي الفلسطيني هناك، على الرغم من استمرار الحكومة الفلسطينية بتحمل كافة مسؤولياتها تجاه شعبها هناك الذي بات يعاني الامرين وتخصيص 58% من موازنه الحكومة الفلسطينية لقطاع غزة المنكوب.

بدوره رحب رئيس تحرير الاهرام بالوزير الضيف مبديا اعجابه بما قدمه وزير الصحة من شرح عن اليات العمل لتطوير النظام الصحي الفلسطيني على الرغم من الاحتلال والانقسام في فلسطين، مبديا اعجابه الشخصي كذلك بحكمه الرئيس ابو مازن وكذلك برئيس الوزراء د. سلام فياض والخطوات التي يقومون بها على ارض الواقع من اجل تثبيت المواطن الفلسطيني على ارضه ضمن النظام الدولي الذي لا يحترم الا الاقوياء.

تلا ذلك لقاء مطول اجرته صحيفة الاهرام مع وزير الصحة تناول مجمل الاوضاع الصحية في فلسطين.

وعلى هامش مؤتمر وزراء الصحة العرب كذلك، التقى د.ابو مغلي مع لايف فيلادسون ممثل مكتب الامم المتحده لمكافحة المخدرات والجريمة، حيث اطلع وزير الصحة لايف على جهود وزارته في مجال مكافحة المخدرات بعد قرار مجلس الوزراء الفلسطيني العمل على انشاء المركز الوطني لعلاج المدمنين على المخدرات وكذلك تشغيل لجان فنية وزارية تشارك فيها بالاضافة الى وزارة الصحة كل من وزارات الداخلية والشؤون الاجتماعية.

كما اطلع وزير الصحة ممثل مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على نية وزارة الصحة بناء مركز لعلاج المدمنين على المخدرات بعد توفر قطعة الارض، حاثا لايف على المساعده في ايجاد التمويل اللازم لبناء المركز وتوفير الدعم الفني لتدريب الكوادر المحلية الفلسطينية على ادارة ومعالجة الادمان على المخدرات.

بدوره اعرب فيلادسون عن الاستجابة السريعة لمطالب وزير الصحة مؤكدا انه سيقوم خلال الاسبوعين القادميين بزيارة الى فلسطين لاستكمال الاجراءات ووضع الخطط اللازمة للعمل على تمويل انشاء المبنى وتوفير الدعم الفني وتدريب الكوادر العاملة فيه.