الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكاديمية الدراما تستعد لإنتاج مسرحية "انتيجونا" للطلاب

نشر بتاريخ: 12/03/2010 ( آخر تحديث: 12/03/2010 الساعة: 19:21 )
رام الله- معا- تمام التاسعة صباحاً في التوقيت المحلي، يتوافد طلاب أكاديمية الدراما في رام الله إلى مكان الدراسة في مسرح وسينماتك القصبة، لبدء يوم دراسي جديد. وتتنوع الدروس في العادة، بين العملي على خشبة المسرح والنظري. وعلى الجانب النظري، تركز السنة الدراسية الأولى على المسرح الإغريقي ( من تاريخ، أدباء، شعراء وفنانين)، وقد تم اختيار مسرحية "أنتيجونا" من الأدب اليوناني القديم لتكون مشروع السنة الأولى للطلاب. وهذه المسرحية كتبها المسرحي الإغريقي سوفوكليس، وترجمها الأديب المصري طه حسين.

وتم الاتفاق مع المخرجة ومدرسة التمثيل التونسية خوله الهادف لإخراج المسرحية لطلاب الأكاديمية، وسيتم عرضها على خشبة مسرح وسينماتك القصبة في رام الله وفي ألمانيا في وقت لاحق. وفي نفس الوقت، سيقوم طلاب السنة الأولى في جامعة فولكوانج-ألمانيا، بإنتاج نفس المسرحية والقدوم إلى رام الله لعرضها.

وكتبت هذه المسرحية قبل أكثر من ألفي سنة في اليونان الذي لا يزال يعتبر مؤسس الديمقراطية في العالم الحديث. وسوفوكليس كان جزءا من هذه الحركة الديمقراطية، ولكن العادات والتقاليد، وقوانين الآلهة لعبت دورا هاما في الحياة اليونانية. وهذا انعكس في المواضيع الراهنة في المسرحية مثل الاختيارات وعواقبها؛ العادات والتقاليد؛ الآلهة والدين، والخيانة. "أنتيجونا" هي أول امرأة في التاريخ وقفت في وجه الحاكم وقالت: "لا".

أما على الجانب العملي، فتتنوع التمارين والدروس التي يتعلمها الطلاب، من تمارين الحركة وتطوير القدرة على السيطرة على الجسم والنطق، إضافة إلى التنفس والصوت والتعبير اللفظي، وقراءة النصوص والعمل على المسرح والتمثل.

لقاء مشترك:
وفي نهار حفل بالعمل والتدريب، استضافت أكاديمية الدراما في رام الله، مؤخراً، طلاب مدرسة المسرح في مسرح الحرية - جنين، حيث حضر الطلاب دروس مشتركة في المسرح قدمها الأساتذة من الطرفين.

وقال مدير مسرح الحرية الفنان جوليانو خميس:"لقد شكل اللقاء شكل أول خطوة في طريق التعاون والعمل الخلاق بين مدرسة مسرح الحرية وأكاديمية الدراما في مسرح القصبة، مؤكداً على أهمية تكرار مثل هذه اللقاءات بهدف تبادل الخبرات.

وقال خميس: "إنها تجربة ناجحة ومفيدة جداً..لقاءنا القادم سيعقد في جنين ونحن نفكر بجدية لإنتاج عمل مسرحي مشترك بين المدرستين في المستقبل."

وأجمع الطلاب المشاركون على أهمية اللقاء، وقالت الطالبة بتول طالب، من مدرسة الحرية:"اللقاء يعتبر تجربة رائعة وجميلة أتاحت لنا الفرصة للتعارف وتبادل الخبرة...يجب أن نواصل هذه العلاقة مع أكاديمية الدراما في رام الله حتى نصل إلى إنتاج مسرحيات مشتركة."

وعلق الطالب فيصل أبو الهيجا، من مدرسة الحرية على اللقاء:"شيء جديد ورائع جداً أن يكون هناك تواصل بين رام الله وجنين وبين أناس يعملون ويدرسون نفس المجال...هذا اللقاء أعطانا دفعة وحافز للاستمرار."

أما الطالب أمجد النتشة، من أكاديمية الدراما في رام الله، فقال:"تجربة رائعة ونتمنى أن تستمر اللقاءات مع مجموعات ومسارح وجهات تهتم بموضوع المسرح، للتعرف على مستوى الطلاب وطرق التدريس، لأن ذلك يمنحنا قدرة على التقييم الذاتي عن مدى التطور الذي حققناه في أدائنا."

وتابع النتشة:"أدعو جميع الشباب الراغبين بالالتحاق بأكاديمية الدراما إلى خطو هذه الخطوة إذا كانوا يمتلكون الموهبة والرغبة وحب الفن والتمثيل.
في حين قالت الطالبة ريتا حوراني، من أكاديمية الدراما:" كان اللقاء فرصة للتفاعل والتعرف على مدارس مسرح أخرى وأساليب تدريس متنوعة، ونأمل أن يستمر هذا التعاون لأنه مهم جداً بالنسبة لنا كطلاب."

ووجهت حوراني أيضاً رسالة للراغبين في الالتحاق بأكاديمية الدراما وقالت:"لا تترددوا ولو مرة في الالتحاق إذا كنتم تحبون الفن ولديكم موهبة ترغبون في تنميتها...الموضوع لا يخلو من صعوبة ولكنها صعوبة ممتعة والتمارين والدروس التي نتلقاها في الأكاديمية تسهم في صقل شخصيتنا وتحدث تغييرات ايجابية على سلوكياتنا."

باب التسجيل مفتوح!
من جهة أخرى، أعلنت أكاديمية الدراما في رام الله، عن فتح باب التسجيل للعام الدراسي الجديد 2010-2011 وذلك اعتباراً من منتصف شهر نيسان/ابريل القادم وحتى منتصف شهر حزيران/يونيو.

وتقدم الأكاديمية المساعدة الفنية والتقنية اللازمة للطلاب من خلال ورشة عمل تعقد في شهر آب/أغسطس القادم، بهدف مساعدتهم في اجتياز امتحان القبول الذي يشرف عليه أساتذة من فلسطين وألمانيا.

أما مدة الدراسة، فهي ثلاث سنوات يحصل بعدها الطالب على شهادة البكالوريوس في الدراما مصدّقة من جامعة فولكوانج الألمانية، شريكة مسرح وسينماتك القصبة في تأسيس الأكاديمية.

وحسب إدارة الأكاديمية، فإنها تسير حسب الخطة التي وضعت لها، وبدأت تحقق النتائج المرجوة منها وتستقطب الطلاب الراغبين في دراسة الدراما والمسرح. ويتولى أكاديميين فلسطينيين من أصحاب الاختصاص مهمة تدريس وتدريب الطلاب، إضافة إلى عقد ورشات عمل ودورات متخصصة يشرف عليها أكاديميين ألمان وأجانب.

وتوفر أكاديمية الدراما لطلابها الفرصة لتنمية مواهبهم واكتساب الخبرة والمعرفة في مجال الفنون المسرحية، من خلال الدراسات العملية والنظرية للدراما، ليكونوا على دراية بأساليب و مدارس المسرح الحديثة في العالم، مثل جاك لوكوك، قسطنطين ستانيسلافسكي ومايكل شيخوف، وتهدف إلى توسيع الآفاق الفنية للطلاب من خلال الاحتكاك بأشكال مختلفة من الفنون، مثل السينما والفن التشكيلي والموسيقى والأدب.

وكان مسرح وسينماتك القصبة برام الله قد وقّع اتفاقية تأسيس أول أكاديمية للدراما في فلسطين بالشراكة مع جامعة فولكوانج الألمانية وذلك في ظل غياب مدرسة أو معهد أو جامعة تعلم موضوع الدراما، ولقلة العاملين المهنيين في مجال التمثيل والإخراج، وبخاصة المرأة، وبسبب النقص في المدرسين المهنيين لتعليم الدراما في المدارس والمؤسسات المسرحية المختلفة. وافتتحت الأكاديمية أبوابها في الأول من تشرين ثاني/ أكتوبر من العام الفائت وبدأ التدريس في فضاء مسرح و سينماتك القصبة، حتى الانتهاء من مشروع إقامة مبنى دائم للأكاديمية استعدادا ً لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب المهتمين والموهوبين مستقبلاً.