السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعتقل صحفيين واسرائيليين في مسيرة بيت أمر شمال الخليل

نشر بتاريخ: 13/03/2010 ( آخر تحديث: 13/03/2010 الساعة: 17:18 )
الخليل- معا- اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي صحفيين فلسطينيين ومتضامنيين اسرائيليين واعتدت على آخرين بالضرب، خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين بمشاركة متضامنين اجانب، في بيت امر، شمال الخليل، قبل ظهر اليوم السبت.

وذكر محمد عياد عوض الناطق الاعلامي باسم مشروع التضامن الفلسطيني،بأن جنود الاحتلال قمعوا المسيرة الاسبوعية التي ينظمها المشروع بالتعاون مع اللجنة الشعبية لمواجهة الجدار والاستيطان، تضامنا مع القدس وممارسات الاحتلال فيها، واحتجاجاً على منع المزارعين الفلسطينيين من الوصول لأراضيهم في منطقة صافا في بلدة بيت أمر.

حيث قام جنود الاحتلال باطلاق الاعيرة المطاطية وقنابل الصوت وقنابل الغاز المسيل للدموع، والاعتداء بالضرب على الصحفيين والمتضامنين، حيث تم نقل الطفلة ملك إبراهيم صادق ابو ماريا ابنة الهشرين، للمجمع الطبي في البلدة بعد اختناقها بالغاز المدمع، كما تم نقل المصور الصحفي يوسف شاهين والذي يعمل لدى بال ميديا، للمستشفى الاهلي وهو مصاب برضوض في انحاء مختلفة من جسده، وحاول جنود الاحتلال تحطيم كاميرته، وكاميرا المصور الصحفي يسري الجمل الذي اصيب برضوض، كما تم تقديم العلاج الميداني لعدد من المواطنين اصيبوا بالاختناق جراء استنشاقهم للغاز المدمع.

وأضاف عوض، بأن جنود الاحتلال أوقفوا ثلاثة صحفيين وهم: عبد الحفيظ الهشلمون وناصر الشيوخي وفادي حمد، وتم اعتقال الصحفيين الشيوخي وحمد ونقلهما لشرطة مستوطنة كريات أريع شرق الخليل. بالاضافة الى اعتقال يوسف عبد الحميد ابو ماريا عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار، واعتقال الناشطين الاسرائيليين ميخائيل ويوتان، وتحويل منزل المواطن احمد يونس ابو عياش لثكنة عسكرية ومداهمة منزل المواطن يوسف حسين الشقدام.