الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة فنية في مباريات الاسبوع الثاني للدوري السلوي الممتاز

نشر بتاريخ: 13/03/2010 ( آخر تحديث: 13/03/2010 الساعة: 14:55 )
رام الله - معا - كتب بسام ابو عرة - اختتم الاسبوع الثاني للدوري الممتاز بنجاح كبير , وبمفاجئة جديدة هي سقوط بطل الدوري والكاس ابداع الدهيشة امام الفريق المثابر والعريق عيبال النابلسي بعد مباراة كبيرة بينهما , احتكما فيها الى التمديد من اجل حسم اللقاء والذي كان لمصلحة الفريق النابلسي العنيد بفارق نقطة واحدة , ليعود نادي عيبال الى مستواه المعهود الذي افتقده في الاسبوع الاول من الدوري , ويبدوا ان مدرب عيبال كريم شاهين عرف من اين تأكل الكتف لفريق ابداع واستطاع التفوق على المدرب الاجنبي مدرب ابداع من خلال الفوز والتفوق بالخطة المرسومة لفريقه.

وكما تالق فريق عيبال فعل فريق سرية رام الله الاولى الذي نفض غبار الهزيمة غير المتوقعة له في الاسبوع الاول واثبت ان الكبير كبير وان فريق السرية قادم بقوة وان ما جرى له في مباراته الاولى مجرد سحابة صيف قد انقشعت .
فيما يعتبر فريق ارثوذكسي رام الله الافضل حتى الان في الدوري لثبات مستواه وتقدمه ورقيه ويسير نحو الامام بثقة كبيرة من اجل متابعة فوزه في مبارياته القادمة .

وينطبق الحال على دلاسال القدس الذي يعتمد على الناشئين في مبارياته حتى الان ويسير بخطى ثابتة نحو الامام بمستواه المعهود, وينطبق الحال على نادي العمل التلحمي الذي قدم مباراتين قويتين وفاز فيهما وبقي مع الكبار كما عهدناه.
بينما يمر نادي الراعي الصالح احد الفرق الجيدة في العام الماضي الى ازمة من خلال هزيمتين متتاليتين له في الاسبوعين الاول والثاني من الدوري وكذلك الوافد الجديد للدوري مركز العروب الذي تلقى هو الاخر خسارتين ولم يقدم حتى الان المطلوب منه , فيما بقيت الاندية الاخرى متذبذبة المستوى بين الفوز والخسارة .


عيبال يسقط ابداع
بعد الهزيمة في الاسبوع الاول لنادي عيبال النابلسي امام اهلي القدس عمل الفريق بقيادة مدربه الخلوق والقدير كريم شاهين على انتفاضة شاملة بالفريق كما توفق اللاعب الاجنبي مع عيبال واستطاع تقديم مستواه المعهود وينجح مع باقي عناصر الفريق النابلسي بتقديم المطلوب امام بطل الدوري والكأس ابداع الذي خسر اول لقاء له منذ فترة حتى قبل انطلاق الدوري العام .
وبسقوط ابداع امام عيبال تكون معظم الفرق تلقت خسارة بإستثناء دلاسال القدس وارثوذكسي رام الله والعمل التلحمي .

السرية تعود بقوة
كما عاد فريق عيبال الى الواجهة بهمة ونشاط فإن السرية عادت هي الاخرى بقوة من خلال فوزها على الفريق القوي ارثوذكسي بيت لحم, ويبدوا ان عودة المدرب المعروف جورج سكاكيني للاشراف على تدريبات السرية اعاد الروح لهذا الفريق العريق ووضعه في مكانه السليم , ولعب مباراته الثانية بخطة المدرب السكاكيني بعيدا عن الارتجالية والاجتهادات فكانت النتيجة الفوز وبفارق معقول عن فريق المدرب الجيد والمثابر صالح البندك فريق ارثوذكسي بيت لحم الوافد الجديد للدوري والقادم بقوة من خلال فوزه في مباراته الاولى على سميه من بيت جالا في اول ديربي تلحمي , وهزيمته في مباراته الثانية لا يقلل من مستواه شيئا خاصة ان الفريق الذي خسر امامه من اعرق الفرق السلوية.

الدخول في اجواء المباريات
ارتفع المستوى العام لمباريات الدوري في اسبوعه الثاني ويبدوا ان اللاعبين والاندية بدأت تدخل في اجواء اللقاءات شيئا فشيئا , وبدأ الجميع يرتب اوضاعه بطريقة افضل من الاسبوع الاول كما بدا التجانس والتفاهم افضل بين اللاعبين داخل الميدان .

الراعي الصالح بحاجة الى وقفة
خسر فريق الراعي الصالح مباراتيه حتى الان وهو بحاجة ماسة لوقفة مع الذات خاصة انه يقدم مباريات جيدة ومستوى مرتفع لكنه يخسر في النهاية , فعلى كايد بولص مدربه معرفة اين الخلل قبل فوات الاوان , خاصة ان معظم الفرق تقريبا تلعب في نفس المستوى وان باقي الاندية التي سيلعب معها الفريق الريحاوي تكاد تكون اقوى من التي لعب معها حتى الان.

ارثوذكسي بيت جالا لا يسر صديقا ولا عدوا
يمر فريق ارثوذكسي بيت جالا بظروف غير طبيعية منذ فترة ودخل الدوري الجديد ولم يتغير شيء وخسر مباراته الاولى ومن ثم الثانية على التوالي , فهو في اسوء حالاته حتى الان , واعتقد ان السبب في ذلك لعدم وجود لاعبين ناشئين وصغار السن بل جل لاعبي الفريق من كبار السن , فعلى الفريق ضخ دماء جديدة حتى يستطيع مجاراة الاندية الاخرى , وهذا الامر لا يقلل بإي حال من لاعبينا الكبار في السن فنحن بحاجة لخبرتهم لكن لا يمكن ان يكون جميع الفريق من القدماء فعلى الارثوذكسي التعامل مع هذا الامر بسرعة وقبل فوات الاوان.

افضل فريق في الاسبوع الثاني
يعتبر نادي عيبال النابلسي افضل فريق في الاسبوع الثاني من عمر الدوري من خلال فوزه الصعب بعد التمديد على البطل ابداع ليستحق العيباليون العلامة الكاملة في الاسبوع الثاني بجدارة واستحقاق.

افضل مستوى
يعتبر فريق ارثوذكسي رام الله افضل فريق محافظ على مستواه الجيد حتى الان من خلال فوزه بمباراتيه الاثنتين ولتقديمه المستوى المطلوب والمعهود منه.

الفريق الاقل أداء
يعتبر فريق ارثوذكسي بيت جالا الاقل اداء حتى الان من خلال تلقيه الهزيمة الثانية على التوالي , وعدم تقديمه المستوى الجيد المعهود عن هذا الفريق الكبير بل ينخفض المستوى من مباراة لاخرى .

افضل لاعب
يعتبر لاعب العمل الناشئ ابراهيم حبش افضل لاعب في الاسبوع الثاني من الدوري لما قدمه حتى الان من مستوى رفيعا في مبارياته وخاصة ان عمره لا يتجاوز الخامسة عشرة سنة.

لماذا الاستعجال يا اتحاد……
يقوم الاتحاد عبر لجنة المسابقات بالاعلان السريع عن جدول مباريات الاسبوع حتى قبل ان ينتهي الاسبوع السابق ,فالجماهير الرياضية بشكل عام والسلوية بشكل خاص تريد الاستمتاع بالدوري لا تريده ان يسلق سلقا خاصة انه من مرحلة واحدة ولا يوجد فيه مرحلة الاياب , فلماذا يتم الاستعجال هكذا فعلى الاتحاد التأني في الاعلان عن الجدول بحيث يتم اجراء المباريات للاسبوع الكامل وبعد انتهاء الاسبوع يتم الاعلان عن الاسبوع الذي يليه لانه يجب ان يأخذ الدوري زمنه الكامل ولا نريد تداخل في الاسابيع فالدوري ليس بطولة كأس فليس من المعقول مثلا ان يلعب مركز ابداع يوم الخميس ويوم السبت.

يجب اجراء مباراتين كل اسبوع
لا يقف الحد عند تداخل الاسابيع في جداول المباريات بل يتم اجراء ثلاث مباريات يوميا او حسب الجدول المعلن من لجنة المسابقات مما يتم تأخير كبير للمباراة الثالثة الى وقت متأخر من الليل , فعلى الاتحاد اجراء مباراتين فقط بدلا من ثلاثة .

اين مدرب المنتخب من الدوري
يجب على الاتحاد تعيين مدرب للمنتخب الوطني لكرة السلة من اجل متابعة مباريات الدوري لاخذ الملاحظات ومتابعة اللاعبين من اجل الانتقاء والاختيار لعناصر المنتخب للاستحقاقات القادمة ولا يمكن ان يبقى الوضع على ما هو عليه هكذا , ويجب ايجاد لجنة خاصة من الاتحاد لمتابعة اللاعبين في المباريات من اجل اختيار الافضل , اذا لم يكن هناك مدرب للوطني بعد.

حضور جماهيري كبير
اختتم الاتحاد مباريات الاسبوع الثاني من الدوري بحضور جماهيري مميز وكبير حتى الان وهذا شيء جميل ومهم لكن المشكلة هي المباراة الثالثة والتي قد لا يبقى من الحضور الا القليل والقليل جدا لتأخر الوقت ومع ذلك نقول ان الزحف الجماهيري لمباريات السلة جيد وعند حسن الظن به.

عزيز طينة ودوره الكبير
مراقب المباريات في رام الله عزيز طينة يقوم بعمل كبير ومهم كل يوم من خلال متابعته ومراقبته لكل صغيرة وكبيرة في الدوري فالف تحية له. فيما يقوم رئيس الاتحاد خضر دياب بحضور ومتابعة كل المباريات في الدوري وبخاصة التي تجري في بيت لحم ويحاول التواصل مع الجميع من اجل نجاح الدوري العام وعدم وجود اي اشكاليات تعيق مسيرته الناجحة.

رعاية حصرية لجوال
كما عودتنا جوال فهي حاضرة بقوة في السلة من خلال الرعاية الحصرية لدوريات وفعاليات السلة وبخاصة الدوري الممتاز , فهذه هي الرعاية الحصرية للسنة الثانية على التوالي للسلة الفلسطينية , وهذا ليس بغريب على هذه الشركة الرائدة والمبادرة دائما لدعم الرياضة الفلسطينية بشكل عام والسلة بشكل خاص .

غياب الطواقم الطبية
غابت الاطقم الطبية عن الحضور الى المباريات في الاسبوع الاول وكذلك في الاسبوع الثاني من الدوري , ونحمد الله على عدم وجود اصابات كثيرة في الصالات ولكننا نتساءل اين الاطقم الطبية ومن هم المعنيون بالحضور حسب التنسيق المسبق من قبل الاتحاد.

حضور جيد للشرطة
يحافظ على الامن داخل وخارج الصالات الرياضية قوات حفظ النظام والشرطة وباعداد كبيرة من اجل الخروج بالمباريات دون اي مشكلات للاسبوع الثاني على التوالي فالف تحية لجميع الافراد وللاجهزة المحافظة على الامن .

افضل مباراة
تعتبر مباراة ابداع وعيبال النابلسي افضل مباراة بالاسبوع الثاني والتي انتهت لمصلحة عيبال بعد التمديد حيث لعب الفريقان 5 ارباع لوجود التعادل وفاز عيبال بفارق نقطة واحدة .

نتائج مباريات الاسبوع الثاني
فوز دلاسال القدس على ترسنطا بيت حنينا في ديربي المقدسي 80 مقابل 75
فوز ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور على العروب 88مقابل 76
فوز السرية على ارثوذكسي بيت لحم 93 مقابل 75
فوز اسلامي بيت لحم على ارثوذكسي بيت جالا 97 مقابل 83
فوز العمل على اهلي القدس 96 مقابل 92
فوز عيبال على ابداع بعد التمديد 106لا مقابل 105
فوز قلنديا على حطين 91 مقابل 81
فوز ارثوذكسي رام الله على الراعي الصالح97 مقابل 64 .

جدول الترتيب العام بعد ختام مباريات الاسبوع الثاني
ارثوذكسي رام الله 4 نقاط
العمل الكاثوليكي التلحمي 4 نقاط
دلاسال القدس 4 نقاط
ابداع الدهيشة 3 نقاط
السرية 3 نقاط
اهلي القدس 3 نقاط
حطين 3 نقاط
عيبال 3 نقاط
ارثوذكسي بيت لحم 3 نقاط
اسلامي بيت لحم 3 نقاط
ترسنطا بيت حنينا 3 نقاط
قلنديا 3 نقاط
ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور 3 نقاط
ارثوذكسي بيت جالا 2 نقطة
الراعي الصالح 2 نقطة
العروب 2 نقطة
يذكر هنا ان الفائز يحرز نقطتين والخاسر نقطة واحدة .