السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة -ندوة عن "المضادات الحيوية بين الإفراط والترشيد في الاستخدام"

نشر بتاريخ: 14/03/2010 ( آخر تحديث: 14/03/2010 الساعة: 13:48 )
غزة - معا - دعت الكتلة الإسلامية الطبية في نقابة أطباء فلسطين وزارة الصحة المقالة لمراقبة ومتابعة جميع كميات المضادات الحيوية التي أدخلت إلى قطاع غزة كمساعدات والعمل على توزيع نشرات للمواطن ومقدمي الخدمة الطبية تخدم هذا الهدف.

وطالبت الكتلة في ندوة عقدت مساء يوم الجمعة بعنوان " المضادات الحيوية بين الإفراط والترشيد في الاستخدام بقطاع غزة " في قاعة الهلال الأحمر ضرورة العمل للحد من سهولة حصول المواطن على المضادات الحيوية بدون وصفة طبية و ضرورة أن يتحمل الطبيب كامل مسؤولياته في عملية وصف المضادات الحيوية والترشيد في الصرف والعمل على تطوير الصيدلة السريرية بحيث يتم تفعيلها داخل جميع مستشفيات وزارة الصحة.

وتحدث الدكتور عبد الرؤوف المناعمة أستاذ مساعد علم الميكروبيولجي بالجامعة الإسلامية عن أساسيات وطرق مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية.
وتطرق د. المناعمة للأسباب المختلفة التي تساعد البكتريا على خفض حساسيتها للمضادات الحيوية.

وأشار الدكتور نبيل البرقوني مدير مستشفى النصر للأطفال حول بعض أنواع البكتيريا التي وجدت عينات سائل النخاع الشوكي لدى الحالات المصابة بالسحايا، خلال العام المنصرم، وتطور وتغير حساسيتها للمضادات الحيوية، وتحدث عن ادخال تطعيم " H انفلونزا لدى الأطفال بقطاع غزة وكيف أن هذا التطعيم قلل الحالات المصابة بهذه البكتيريا.

وتحدثت الدكتورة ماجدة القيشاوي مديرة صيدلة المستشفيات بوزارة الصحة المقالة حول الاستخدام العقلاني والمدروس للمضادات الحيوية لدى الأطباء وكيفية التحكم بهذه الظاهرة .