السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.إغبارية:اسرائيل تمنع المقدسيين من تسجيل ابنائهم من ازواج غير مقدسيين

نشر بتاريخ: 14/03/2010 ( آخر تحديث: 14/03/2010 الساعة: 15:25 )
القدس - معا - قدم النائب د.عفو إغبارية من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة استجوابًا لوزير الداخلية الاسرائيلي إيلي يشاي يطالبه بتغيير الإجراءات والتعليمات التي تقوم بها مكاتب الداخلية بحرمان أحد ألأزواج إن كان يتعلق برجل أو إمرأة من سكان الضفة والقطاع الذين تزوجوا في إسرائيل، من تسجيل أبنائهم في هوية الوالدين.

وقال د.إغبارية إن تعليمات وزارة الداخلية الحالية تلزم تواجد الزوجين في مكاتبها لتسجيل الأبناء ومن ناحية أخرى ترفض عددًا كبيرًا من طلبات لمّْ الشمل وتمنع الفلسطينين الذين ارتبطوا بعلاقة زواج من دخول البلاد لتسجيل أبنائهم، حيث هناك حالات كثيرة جرى بها محاكمة الأزواج من الضفة والقطاع، بالإبعاد القسري أو بالسجن وفرض الغرامات المالية، لمجرد دخولهم البلاد بدون تصاريح.

وأكد د. إغبارية في استجوابه أن عدم تسجيل الأبناء في هويات الوالدين ووضع هذه العقبات والعراقيل المنهجية، يحرمهم من التأمينات الصحية والاجتماعية وحقهم بالمواطنة الكاملة، إضافة إلى تشتيت العائلات وحرمانهم من التواصل العائلي، ألأمر الذي يحرمهم من أبسط حقوق الإنسان بالعيش الكريم تحت سقف العائلة.

وطالب د. إغبارية يشاي بإلغاء القيود المفروضة على هذه العائلات وإصدار تعليمات جديدة لتسهيل دخول ألأزواج والزوجات إلى إسرائيل وفق القانون.