السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة أول بحث تخرج في كلية الدعوة الإسلامية بقلقيلية

نشر بتاريخ: 14/03/2010 ( آخر تحديث: 14/03/2010 الساعة: 17:22 )
قلقيلية - معا - في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ كلية الدعوة الإسلامية في قلقيلية تم مناقشة بحث التخرج للطالب ( زهران محمد زهران زهران ) بعنوان "عدالة الصحابة الكرام دراسة تحليلية".

فبعد إقرار وزير الأوقاف والشؤون الدينية لمشروع تطوير البحث العلمي في كلية الدعوة الإسلامية والمتمثل بتكليف طلاب السنة الرابعة بكتابة بحث مميز لا يتخرج الطالب من الكلية إلا بعد نجاحه فيه.

وبناء عليه قدم جميع طلبة السنة الرابعة خطط لبحث التخرج وقد وافقت لجنة البحث العلمي في الكلية على هذة الخطط وباشر الطلاب بكتابة الأبحاث.

وبعد موافقة أ. محمد العطار المشرف على هذا البحث الترتيب لمناقشة بحثه تم تحديد موعد 10/3/02010م لمناقشة بحثه وتم تشكيل لجنة مكونة من
د.سعد رستم طه رئيسا والأستاذ محمد العطار مشرفا وعضوية كل من الدكتور وسيم الشولي مناقشا والدكتور خالد السراحنة مناقشا والأستاذ إبراهيم داود مناقشا.

واستهل رئيس الجلسة الترحيب بالهيئتين الإدارية والتدريسية وبلجنة المناقشة وبالحضور الذي تجاوز80 طالبا وطالبة ، ثم تكلم عن أهمية البحث العلمي وتطوره في الكلية ،بدأت بعدها لجنة المناقشة بتقديم الأستاذ محمد العطار المشرف على البحث بالتعريف بالطالب زهران زهران ومثابرته بالبحث وعن أهمية الكتابة في الصحابة الكرام وعدالتهم .

وبدأ الطالب بالحديث عن بحثه منوها إلى عدالة ألصحابة الكرام وان الله حفظ الدين بهم ومن خلالهم وأن شتم الصحابة أو الطعن في عدالتهم طعن في دين الله مستدلا بعشرات الآيات والأحاديث الصحيحة الصريحة في عدل الصحابة.

ثم بدأت اللجنة بمناقشة الطالب مادحين له جهده المبذول في البحث منوهين إلى مواضع الاستدراك والخطاء في بحثة والتي لا تنقص من قدر البحث وقيمته وتركزت مواضع الاستدراك في الاتي:

أ - ضرورة ضبط النقل من المراجع والمصادر العلمية

ب- ضرورة تلافي الأخطاء المطبعية

ج- الاهتمام بالنقاط والفواصل بين الجمل

د- وضع فهارس للآيات الكريمة والأحاديث النبوية والأعلام

ه- التعريف بالشخصيات والأعلام الواردة في البحث وخاصة الغير مشهورة منها

وبعد هذه المناقشة التي استمرت لأكثر من ساعة وربع الساعة وبعد التداول بين أعضاء لجنة المناقشة قررت اللجنة نجاح الطالب وأجازت بحثه بعد أجراء بعض التعديلات التي طلبت منه شاكرة معالي وزير الأوقاف والشؤون الدينية د. محمود الهباش على اهتمامه في كلية الدعوة الإسلامية وتطورها العلمي.