الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوقيع على اتفاقية لصالح تشغيل شركة توزيع كهرباء الشمال

نشر بتاريخ: 14/03/2010 ( آخر تحديث: 14/03/2010 الساعة: 17:03 )
سلفيت - معا- عقد مجلس تنظيم قطاع الكهرباء جلسته الدورية برئاسة الدكتور عمر كتانة ـ رئيس سلطة الطاقة و رئيس مجلس التنظيم - في مقر شركة توزيع كهرباء الشمال .

ويأتي عقد الإجتماع في مقر الشركة تأكيداً على إلتزام هذا المجلس بمساعدة الشركة في إستكمال الإجراءات اللازمة لعملها واستلامها لقطاع الكهرباء في محافظات الشمال، وقد استهل المهندس يحيى عرفات ـ رئيس مجلس إدارة شركة توزيع كهرباء الشمال إفتتاح الإجتماع بكلمة ترحيبية بالحضور و تبيان إحتياجات الشركة الأساسية في هذه المرحلة وتحضيرات نقل الكهرباء من البلديات و كمرحلة أولى إنتقالية، نقل أقسام الكهرباء في كل من نابلس و جنين.

وقدم الدكتور عمر كتانة عرضاً عن قطاع الكهرباء و المشاكل التي يعانيها وأهمية إستكمال تشكيل الشركات وتنظيم عملها سواء تلك القائمة منها أو التي في طور التشكيل وكذلك تقليص ظاهرة صافي الإقراض و التي نتجت عن عدم قيام مجالس بلدية وقروية وشركات بدفع ثمن الكهرباء المشتراه من الشركة القطرية الإسرائيلية وبالتالي قيام الحكومة الإسرائيلية باقتطاع ثمنها من مستحقات الحكومة الفلسطينية من الضرائب التي تجبى لصالحها.

وأوضح أن هناك ضغطاً ايجابياً من الجهات الدولية الداعمة لإنهاء هذه الظاهرة من خلال تنظيم قطاع الكهرباء وتحويله إلى قطاع داعم لخطة الحكومة الفلسطينية وللإنسجام مع خطتها لبناء مؤسسات الدولة تمهيداً لإنهاء الاحتلال وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة.

وشارك في الإجتماع وفد من شركة كهرباء محافظة القدس ممثلاً بكل من يوسف الدجاني رئيس مجلس إلإدارة و المهندس هشام العمري المدير العام و المهندس علي حمودة مساعد المدير العام لشؤون التطوير والتخطيط الإستراتيجي والمهندس نايف الهور - مدير عام شركة كهرباء الجنوب ورئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش , وعدد من أعضاء مجلس إدارة كهرباء الشمال.

المهندس علي حمودة قدم تصوراً عن خطة تشغيل شركة توزيع كهرباء الشمال التي كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع شركة كهرباء محافظة القدس حول مجموعة من الأعمال الإستشارية التي ستقدمها هذه الشركة لصالح تشغيل كهرباء الشمال.

وفي نهاية الاجتماع تم توقيع اتفاقية تقديم خدمات استشارية ما بين رئيس سلطة الطاقة ورئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس والتي ستقوم على أساسها سلطة الطاقة بتمويل الأعمال الإستشارية اللازمة لتشغيل شركة توزيع كهرباء الشمال و لاستكمال نقل قطاع الكهرباء بموجوداته من البلديات إلى الشركة ومساعدتها لعمل هيكلية تنظيمية و للتزود بالأنظمة المالية والإدارية والفنية والمعلوماتية وأهمها نظام فوتره جديد و متطور وكذلك إيجاد آليات ووسائل لنقل الموظفين من البلديات للشركة بطريقة تحفظ حقوقهم و لا تشكل عبء على الشركة.

وقال المهندس سلام الزاغة مدير عام شركة توزيع كهرباء الشمال أن هناك توجهاً حقيقياً لدى الحكومة الفلسطينية لدعم هذه الشركة لإنجاز متطلبات تشغيلها و تحديد المرحلة الأولى من ذلك في شهر حزيران 2010 ومن المؤمل أن تشكل هذه الاتفاقية معلماً هاماً على طريق إستكمال بناء الشركة و تشغيلها.

ومن المعلوم أن مجلس تنظيم قطاع الكهرباء كان قد تشكل في مطلع هذا العام و يأتي تشكيله إنسجاماً مع قانون الكهرباء العام و الذي تم إقراره في نيسان من العام الماضي.