السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا : ندوة لجايكا برعاية وزير الزراعة

نشر بتاريخ: 14/03/2010 ( آخر تحديث: 14/03/2010 الساعة: 18:38 )
أريحا - معا - تحت رعاية، وزير الزراعة د. اسماعيل دعيق افتتحت اليوم في اريحا الندوة الختامية لمشروع تعزيز الخدمات الزراعية في أريحا والأغوار والممول من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي( جايكا)، وحضرها وكيل وزارة الزراعة د. عزام طبيلة، والدكتور عبد الناصر مكي منسق مشاريع جايكا في اريحا والأغوار اضافة لمدير عام الارشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة م. ابراهيم قطيشات، وحضر الندوة كذلك العديد من المهندسيين الزراعين في وزارة الزراعة والمزارعين من منطقة اريحا والأغوار.

وتحدث الوزير مثمنا الحكومة اليابانية على الدعم المقدم من قبلها لمنطقة الأغوار خاصة وللقطاع الزراعي بشكل عام في فلسطين، وذكر أن هذا المشروع الممثل بالدعم الفني في ربط الارشاد والبحوث يلاقي اهتماماً كبيراً من قبل وزارة الزراعة، وانه يجب الاستفادة واخذ الدروس والعبر من هذا المشروع لأنجاح العلاقة بما يخدم التنمية في القطاع الزراعي.

وأكد على اهمية ودور الارشاد ليس فقط من الناحية الفنية بل ايضاً لتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. واشار الى ان وزارة الزراعة قد استفادت من المشاريع التي قامت بها جايكا في السابق، واعطى مثالاً مشروع تطوير وادارة مصادر المياه في الاغوار والذي تم الاخذ بنتائجه لعمل السد في منطقة العوجا .

وذكر أن الوزارة تسعى الى مزيد من التعاون مع الحكومة اليابانية ومع جايكا لزيادة الدعم المقدم من قبلهم للقطاع الزراعي وخصوصاً في مجالات المياه والكمبوست والاقراض الزراعي وغيرها.

وتحدث وكيل الوزارة د. عزام طبيلة وقال: أن اختيار منطقة اريحا والأغوار من قبل اليابانيين له اهمية استراتيجية كون هذه المنطقة مهمشة وتتعرض لهجمة شرسة من قبل الاحتلال.

وأكد على اهمية هذا المشروع لما له من دور في رفع كفاءة الكوادر في وزارة الزراعة، وطالب اليابانيين بضرورة الاسراع بالبدء بالمرحلة الثانية من المشروع بأسرع وقت وقت ممكن.

وتحدث م. ابراهيم قطيشات مدير عام الارشاد والتنمية الريفية شاكرا الحكومة اليابانية على الدعم المقدم من قبلها داعيا اياها الى زيادة حصة الدعم المقدم للقطاع الزراعي .

وأكد ان هذا المشروع هو مشروع رائد وحديث ولأول مره يكون لدينا في فلسطين مثل هذه المشاريع، وطالب بضرورة الاسراع بالبدء بالمرحلة القادمة من هذا المشروع لما له من دور في تنمية القطاع الزراعي.

وتحدث بعد ذلك د. مكي منسق مشاريع جايكا في اريحا والاغوار والذي قام بعرض انواع المشاريع التي تقوم جايكا بتنفيذها حالياً في منطقة اريحا والاغوار ومنها مشاريع التعاون الفني مثل مشروع تعزيز الخدمات الزراعية، ومشاريع الدعم المباشر مثل المشاريع التي يتم العمل بها مع الهئيات المحلية، وذكر ان مشروع تعزيز الخدمات الزراعية تكمن اهميته بنقل المعرفة اليابانية للكوادر الفلسطينية.

وفي نهاية الندوة ثمن المشاركون دور الوكالة اليابانية للتعاون الدولي على الدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني بشكل عام وللقطاع الزراعي بشكل خاص.