الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طاقم مختبر سلطة المياه يزور جامعة القدس المفتوحة في قلقيلية

نشر بتاريخ: 15/03/2010 ( آخر تحديث: 15/03/2010 الساعة: 12:36 )
قلقيلية- معا- قام فريق مختبر سلطة المياه اليوم الاثنين بالتوجه إلى جامعة القدس المفتوحة بقلقيلية استكمالاً لجولات المختبر في محافظات الضفة الغربية والمتعلقة بتوعية المواطنين والطلبة بأهمية إجراء الفحوصات الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية للمياه.

وقد كان في استقبال الفريق امجد يوسف رئيس شؤون الطلبة ومحمد كساب رئيس مجلس الطلبة في الجامعة مثمنين أعمال الفريق التي تدل على الحرص في تقديم مياه نظيفة وآمنة للمواطنين.

وقد لاقى وصول مختبر سلطة المياه المتنقل إقبالا كبيرا من الطلبة والأكاديميين الذين توافدوا إلى مكان تواجد الفريق من اجل الإطلاع على الأعمال التي يقومون بها والأجهزة المختلفة التي يتم استخدامها في فحص نوعية المياه ولم يتوانوا عن طرح الأسئلة المتعلقة بالمياه من ناحية كمياتها ونوعيتها وأيضا أسئلة ذات علاقة بسلطة المياه.

وقد قامت هنادي بدر بتقديم شرحا مفصلا حول الفحوصات البيولوجية للمياه والتي يتم أجراؤها لعينات المياه مبينة أسباب التلوث البكتيري والحدود المسموح بها لمياه الشرب.

من جانبه اطلع فؤاد الرمال ومحمد مظلوم الحضور على أنواع الفحوصات التي يجريها المختبر والتي تتعلق بالعكارة والملوحة ودرجة الحموضة ونسبة الكلور في المياه وأهمية إجراء مثل هذه الفحوصات بالإضافة إلى إعطاء نبذة عن مصادر التلوث والملوثات الموجودة وعلاقتها بهذه الفحوصات.

وعقب ذلك عرض مروان بدير فيلما حول المياه عابرة للحدود، متطرقا إلى الحقوق المائية الفلسطينية ومبينا الحصة التي يأخذها المواطن الإسرائيلي مقابل حصة الفرد الفلسطيني، بالإضافة إلى تلوث المياه الفلسطينية بمخلفات المصانع والمستوطنات الإسرائيلية.

وقد قام بمرافقة طاقم مختبر المياه كل من جمعية جيوس النسوية، سلطة جودة البيئة، متدربين من جامعة ابوديس، وطلاب المشروع النمساوي في سلطة المياه.