الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرار بتعديل مسار الجدار ومصادرة مزيد من اراضي قرية واد رحال

نشر بتاريخ: 15/03/2010 ( آخر تحديث: 15/03/2010 الساعة: 14:52 )
بيت لحم- معا- سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي أهالي قرية واد رحال جنوب بيت لحم، مؤخرا، قرارات بمصادرة المزيد من اراضيهم لصالح تعديل مسار جدار الفصل، فيما اعلن الاهالي نيتهم الشروع بمقاومة سلمية للقرار الاسرائيلي.

وقال شادي فواغرة منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في واد رحال لـ "معا"، إن سلطات الاحتلال وزعت قبل يومين خرائط وقرارات عسكرية لمصادرة حوالي 70 دونما جديدة من اراضي القرية، لبناء الجدار بعد أن تراجعت في الخرائط الجديدة عن تعديل سابق أمرت به المحكمة الاسرائيلية لصالح اهالي القرية وتم بموجبه تعديل المسار بما لا يسمح بمصادر اكبر قدر من اراضي المواطنين.

ورأى اهالي واد رحال في القرار الاسرائيلي الجديد سرقة لأراضهم الزراعية، لا سيما وأن سلطات الاحتلال كانت قد شقت طريقا في اراضيهم ووضعت قواعد اسمنتية لبناء الجدار وهي اليوم توزع خرائط تتجاوز هذه الحدود لتصادر المزيد من اراضي القرية.

وتوجه الاهالي باحتجاج لدى الادارة المدنية للاحتلال في كفار عصيون، ضد قرار المصادرة، كما ينوون توكيل محام لرفع قضية أمام المحكمة العليا الاسرائيلية لوقف القرار.

وتعرضت اراضي واد رحال خلال السنوات الاخيرة- بحسب المجلس القروي- لسلة مصادرات للاراضي من بينها مصادر 90 دونما في السابق للجدار و60 دونما أخرى لصالح مستوطنة افرات التي لا تبعد اكثر من 200 متر هوائي عن منازل القرية، والآن يضاف لها 70 دونما جديدة.

وأكد فواغرة أن المسار الجديد للجدار سيؤدي الى قطاع الشارع الرئيسي الوحيد الذي يربط قرية واد رحال بمدينة بيت لحم، مما سيؤدي الى عزلها وزيادة معاناة سكانها.

وتعود ملكية الاراضي المصادر لعائلات عيسى واسماعيل وفواغرة وزيادة وعبد الله ابراهيم من واد رحال وعائلة سعد من قرية ارطاس المجاورة.

وينوي الاهالي تنظيم مسيرة يوم الخميس القادم بمشاركة متضامنين اجانب في محاولة للاحتجاج على القرار الاسرائيلي وزراعة الاشجار في الارض المهددة بالمصادرة، والتي جزء كبير منها مزروع بالزيتون واللوزيات والكرمة.