السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني ينظم دورة توعوية في بورين

نشر بتاريخ: 15/03/2010 ( آخر تحديث: 15/03/2010 الساعة: 16:45 )
نابلس معا- أفادت إدارة العلاقات العامة والإنسانية في المديرية العامة للدفاع المدني أن قسم التدريب في مركز دفاع مدني بورين عقد دورة توعوية في جمعية بورين الخيرية قسمت على ثلاث أيام.

في اليوم الأول تناولت مفهوم وتعريف الدفاع المدني ونظرية الاشتعال التي تتضمن العوامل الأساسية لحدوث الحريق وهي المكونة لمثلث الحريق وهي (المادة و الحرارة و الأوكسجين وسلسلة التفاعل) مع تعريف كل عامل من هذه العوامل وتبيان أجزاءه وكذلك تم عرض وتصنيف الحرائق والتعرف على أسباب الحريق وطرق مكافحته عمليا.

وفي اليوم الثاني تم التطرق للكوارث الطبيعية وأشكالها وكيفية التصرف الصحيح في حال حدوث مثل هذه الكوارث مع شرح عمليات الإخلاء والإنقاذ كما تم شرح عملية الإنقاذ والمواصفات التي يتمتع بها المنقذ من لياقة بدنية وسرعة بديهة ودراية بحجم الكارثة.

وفي اليوم الثالث قدم شرح مفصل عن السلامة العامة المنزلية شملت عرض لبعض التصرفات الخاطئة التي تؤدي غالبا لحدوث الحرائق، كما وشدد على التقيد بإجراءات السلامة المنزلية في التعامل مع اسطوانات الغاز وكيفية التصرف في حال حصل حريق وكيفية إخماده وهو في مراحله الأولى وتم شرح طرق استخدام الخنق بالإطفاء بواسطة البطانية المبللة.

وقد استفاد من الدورة 22 ربة منزل من المناطق المحيطة من قرية بورين كان ذلك بالتنسيق مع مدير الجمعية وذكر الملازم أول فريد الزير مدير مركز دفاع مدني بورين أن هذه الدورات تأتي ضمن الخطة قصيرة الأمد التي تم إعدادها منذ بداية العام والعمل على تطبيقها في إطار التدريب المجتمعي، تستهدف ربات البيوت لتحصينهم في مجال الحماية المدنية بأن يكونوا أول من يعين في حالات الحوادث.