السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاقتصاد الوطني ينظم احتفالا بيوم المستهلك في محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 15/03/2010 ( آخر تحديث: 15/03/2010 الساعة: 19:28 )
قلقيلية - معا - نظمت مديرية الاقتصاد الوطني وجمعية حماية المستهلك في محافظة قلقيلية اليوم احتفالاً بيوم المستهلك .

وجرى الاحتفال برعاية العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية وشارك فيه رئيس بلدية قلقيلية سمير دوابشة، ووليد السبع رئيس الغرفة التجارية، ونائب قائد المنطقة، وممثلون عن الأجهزة الأمنية، ومدراء الدوائر الرسمية، وعدد من رؤساء المجالس الحلية، وتجار، ومواطنون، وفعاليات شعبية من المحافظة .

وفي كلمته قال المحافظ .. أن الاحتفال بيوم المستهلك في فلسطين مناسبة طالما انتظرناها طويلاً بأن يكون البعد الرسمي راعياً لهذا السلوك، ولتتحرك وزارة الاقتصاد الوطني باتجاه مجموعة من التشريعات لحماية المستهلك الفلسطيني، وأضاف نحن عانينا خلال فترة طويلة من استباحة أسواقنا، واستباحة أذواقنا خاصة وأن السوق الفلسطيني مفتوح لكافة أنواع البضائع، وبالتالي حماية المستهلك تتطلب فرض رقابة على كل ما يسوق لدينا من منتجات حماية لنا ولأطفالنا، وحتى لا يكون لها آثار سلبية على صحة المواطنين .

وطالب المحافظ .. بضرورة التصدي وبقوة لمحاولات إغراق أسواقنا بالبضائع الإسرائيلية وبضائع المستوطنات، وأضاف هناك عدو يحاول أن يجعل من أسواقنا مكب لنفاياته وبضائعه ، وكل ما " هب ودب " من منتجاته، وسوق لمنتجات المستوطنات غير الشرعية، وفي عملنا اليوم نحاول بكل إمكانياتنا أن نمنع ترويج كل ما هو غير صالح للاستعمال والاستهلاك، وكل ما يأتي من منتجات المستوطنات .

وأشار المحافظ .. إلى أن مواجهة هذا التحدي يجب إلا يكون في الإطار الرقابي الرسمي الذي ينفذ القانون، وإنما مطلوب تحول في الوعي الشعبي وثقافة المواطن عن طريق تنمية الوعي لديه، وكيفية التعاطي الشعبي مع المادة، لان هذا الموضوع ذو شقين، شق يتعلق بالصحة، وشق يتعلق بالتحدي الوطني بأن لا نكون داعمين للاقتصاد الإسرائيلي واقتصاد المستوطنات .

وشدد المحافظ .. على ضرورة فرض رقابه على المنتج الوطني أيضا من خلال إنتاج صناعات ذات جودة عالية، حتى يكون المنتج الفلسطيني قابل للمنافسة لكل البضائع المستوردة من الخارج، وأن يكون المنتج الفلسطيني قادر على إقناع المواطن باستهلاكه .

بدوره شكر مدير الاقتصاد الوطني في محافظة قلقيلية مسامح مسامح المحافظ على ما قدمه من معلومات خلال الاحتفال، وما يقدمه من دعم للمؤسسات العاملة في فرض الرقابة على السوق الفلسطيني، كما شكر كل من ساهم في دعم الحملات الرقابة التي تقوم به وزارة الاقتصاد الوطني من أجهزة أمنية، وضابطه جمركية، وبلديات وغرفة تجارية .

وأضاف مسامح علينا نحن كوزارة اقتصاد بفرض رقابة على كل ما يتم تداوله في السوق الفلسطيني نحن والمؤسسات الرسمية المساندة، وعلى المواطن أن يساعدنا من خلال الإبلاغ عن مشاهداته اليومية لواقع السلع التي تباع في الأسواق، وعرف بما أنجزته وزارة الاقتصاد الوطني في برنامج حماية المستهلك .

من جانبه أكد سمير دوابشه على أن وعي المواطن هو الأساس، حيث أن الطواقم العاملة مهما بلغت عددها فلن تكون كافية، مطالبا بدور فاعل للمواطن والغرفة التجارية، خاصة وأن هناك قرار وطني بمقاطعة البضائع الإسرائيلية، وبضائع المستوطنات .

وطالب وليد السبع بفرض رقابة على كل ما يرد إلى أسواقنا حتى المحروقات، وتقديم دعم لكافة القطاعات المنتجة صناعية كانت أم زراعية.

من ناحيته عرف رفيق مراعبة رئيس جمعية حماية المستهلك بيوم المستهلك عالمياً، وبيوم المستهلك في فلسطين، وهناك إنجازات تحققت في حماية حقوق المستهلكين توجت بالإعلان عن المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك وهو ثمرة تعاون بين الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني .