السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد أكاديمي من جامعة كاليفورنيا يزور بلدية قلقيلية

نشر بتاريخ: 15/03/2010 ( آخر تحديث: 15/03/2010 الساعة: 18:30 )
قلقيلية - معا - استقبل رئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة وفد من الأكاديميين من جامعة كاليفورنيا يمثلون مبادرة شجرة الزيتون التي تهتم بدعم طلاب الجامعات في منطقة الشرق الأوسط بغض النظر عن اللون والجنس والدين وذلك للإطلاع على أوضاع المدينة .

واطلع دوابشة الوفد الضيف على واقع المدينة وما تعانيه جراء إقامة الجدار و تراجع دخل المواطنين الذين يعمل جلهم في قطاع الزراعة وتطرق دوابشة إلى الوضع السياسي قائلاً أننا نتوق إلى السلام ونأمل أن يأتي اليوم الذي يتحقق فيه السلام ونرى أطفالنا يلهون مع الأطفال الإسرائيليين بعد أن يتحقق السلام وتقام الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وقال أن على الشعب الأمريكي أن يدفع ويؤيد السلام خاصة وأن الرئيس أوباما أعطى تعليماته لإقامة دولتين تعيشان جنباً إلى جنب ولكن الطرف الإسرائيلي هو من يضع العراقيل أمام عملية السلام لأن من يحكم إسرائيل هم المتطرفون.

وطالب دوابشة الوفد دعم عملية السلام وأن ينقلوا بأمانة ما شاهدوه وسمعوه وأن يفهموا الأمريكان بأن مصالح أمريكا تتعرض للخطر جراء سياسة إسرائيل، وأردف رئيس البلدية قائلاً نحن نرى الجنود الأمريكيين يعودون من العراق وأفغانستان في توابيت الموت وأن ما يحصل هو جراء سياسة إسرائيل.

وتطرق دوابشة إلى أن المدينة بفعل الحصار وعدم السماح للإسرائيليين بتوسعة مخططها الهيكلي تعتبر من أكثف المناطق في العالم وسكانها (45) ألف نسمة يعيشون على مساحة (4.2كم2) فقط.

من جانبه شكر رئيس الوفد دانيال ويرفيبخ رئيس البلدية على حسن الاستقبال وعلى إتاحة الفرصة للوفد الإطلاع على ما يجري في قلقيلية مؤكدا ان المجموعة تدعم السلام لأن الفلسطينيين يتوقون إلى السلام ، وشكره أيضاً على الهدايا التذكارية التي قدمها لهم وقام الوفد الضيف في نهاية الجولة بزيارة إلى جدار الضم والتوسع العنصري وحديقة حيوانات المدينة .