السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثل مؤسسة تيكا التركية يزور بلدية البيرة ويبحث سبل التعاون

نشر بتاريخ: 16/03/2010 ( آخر تحديث: 16/03/2010 الساعة: 14:47 )
رام الله- معا- استقبل امس الاستاذ جمال الطويل رئيس بلدية البيرة في مكتبه بدار البلدية السيد أحمد رفيق منسق البرامج في مؤسسة التعاون والتنمية التركية(تيكا).

ورحب الطويل بوفد تيكا، مؤكداً على تميز العلاقة بين البلدية والمؤسسة التركية، مشيرا ايضا الى ان مدينة البيرة لديها العديد من المعالم التايخية التي تعود الى الفترة العثمانية وابرزها المعلم الحضاري العلمي التراثي وهو المدرسة الاميرية(الهاشمية)والتي تعتبر اقدم مدرسة في المدينة.

كما اكد الطويل بان المجلس البلدي ومن خلال تواصله مع المؤسسة التركية لمس العلاقة الطيبة والدافئة، مثمنا زيارة الوفد التركي الى البلدية والمدينة.
واشاد رئيس البلدية بالموقف التركي الرسمي والشعبي الداعم للشعب الفلسطيني وخصوصا في وقت الازمات والحروب وهذا ما لمسه الشعب الفلسطيني في العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة.

من جانبه شكر احمد رفيق ممثل المؤسسة التركية رئيس البلدية على دعوته لزيارة البلدية والمدينة، مؤكدا ان الحكومة التركية تواصل دعمها للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، وان اركان المؤسسة التركية سعداء لتواصلهم مع البلدية بخصوص المدرسة التركية للاناث، مؤكدا ان الموافقه على دعم وبناء المدرسة قد تم في الاجتماع الاخير مع الحكومة التركية، كما تطرق رفيق الى المشاريع التي تنفذها تيكافي اراضي السلطة الفلسطينة.

وأشار حسن الشيخ قاسم نائب رئيس بلدية البيرة إلى العلاقة التاريخية مع تركيا، ووجود علاقات اجتماعية بين الفلسطينين والأتراك، وتعاون في العلاقات التجارية حيث اصبحت المنتجات التركية بديلا عن المنتج الاسرائيلي.

كما تطرق إلى وضع مدينة البيرة وتاريخها العريق، مشيراً أيضاً إلى تميز المدينة واهتمامها بقطاع التعليم، وأن البلدية تقدم الخدمة لأكثر من 14 مدرسة حكومية، وأن هناك ضغطاً على البلدية كون المدينة "البيرة" أصبحت مركزية وتعاني من مشكلة الهجرة الداخلية الأمر الذي سبب هذا الضغط.

كما تم بحث سبل التعاون في دعم مشاريع البيرة لتنمية الطفولة، المشتل البلدي، ترميم مبنى المدرسة الهاشمية، ومبنى الخان الاثري.

وحضر اللقاء اعضاء المجلس البلدي عايدة ابو عبيد، جمال شلطف، سليم سلامة، عزام اسماعيل الى جانب مهندس البلدية موسى جويد.
كما اجرى الوفد جولة تفقدية لمركزاسعاد الطفولة.