الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية تعاون وتأهيل بين جامعة القدس المفتوحة ووزارة الصحة

نشر بتاريخ: 16/03/2010 ( آخر تحديث: 16/03/2010 الساعة: 17:36 )
رام الله- معا- وقعت جامعة القدس المفتوحة ووزارة الصحة الفلسطينية اتفاقية تعاون لتأهيل مجموعة من موظفي وزارة الصحة وبناء قدراتهم في المجالات الإدارية المرتبطة بالعمل الصحي في المؤسسات الصحية.

وتنص الاتفاقية أن عملية التأهيل ستتم من خلال التحاق هؤلاء الموظفين بالتخصص الجديد الذي افتتح مؤخرا في الجامعة وهو تخصص الإدارة الصحية.

وقد وقع الاتفاقية عن وزارة الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي وزير الصحة، وعن جامعة القدس المفتوحة الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة.

وتم التوقيع بحضور الدكتور أسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية والدكتور سعيد الهموز مدير عام التعليم الصحي والدكتور عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والإعلام (ممثلين عن وزارة الصحة) وبحضور نواب رئيس جامعة القدس المفتوحة وعدد من مديري المناطق والبرامج والدوائر في الجامعة.

وفي بداية حفل التوقيع رحب الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة بمعالي وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي، وأشار إلى أن افتتاح هذا التخصص جاء تلبية لمبادرة وزير الصحة واهتمامه بوجود هذا التخصص في الجامعة لتأهيل موظفي الوزارة في جميع المؤسسات الصحية التابعة لها في جميع محافظات الوطن، كما جاء افتتاح هذا التخصص انطلاقا من إيمان جامعة القدس المفتوحة ووزارة الصحة بضرورة تجويد العمل المؤسسي، ونابعا من أهمية تطوير كفاءات موظفي وزارة الصحة وقدراتهم ومهاراتهم، وترسيخا لتوجهات الجامعة ومساهمتها الفاعلة في بناء مؤسسات الدولة، ومواصلة لدورها التنموي المتواصل النابع من المسؤولية الاجتماعية ومضامين التنمية المستدامة والجودة الشاملة.

وأشار الدكتور يونس عمرو إلى أن الجامعة استجابت لمبادرة وزير الصحة ورغبته في وجود هذا التخصص في الجامعة، وتم تكليف إدارة برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية بوضع خطة أكاديمية متكاملة لهذا التخصص بالصورة التي تلبي الاحتياجات الإدارية للعاملين في المؤسسات الصحية.

وأشار الى أن دراسة الجدوى أظهرت حاجة السوق الفلسطينية لهذا لتخصص في ظل توجهات وزارة الصحة الفلسطينية الحقيقية نحو تقديم خدمات صحية متميزة وذات جودة عالية، كما اشار إلى أن الجامعة تقدمت بطلب الاعتماد إلى الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة، وحصلت على اعتماد هذا البرنامج، ووظفت الكوادر الأكاديمية الكافية، ووفرت الكتب والمراجع والدوريات العلمية اللازمة وقواعد البيانات الإلكترونية.

وأشاد الدكتور عمرو بجهود إدارة برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية التي قادت إلى افتتاح هذا التخصص وإلى التعاون المثمر بين الجامعة ووزارة الصحة.

وقال وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي أنه فخور بتوقيع هذه الاتفاقية بين الوزارة وجامعة القدس المفتوحة، جامعة منظمة التحرير الفلسطينية التي تلبي حاجات المجتمع الفلسطيني، وتقدم بشكره إلى الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة على تعاونه وتجاوبه مع الوزارة لفتح تخصص الإدارة الصحية مؤكدا على أهمية هذا التخصص ودوره في تأهيل كوادر وزارة الصحية وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم ومعارفهم الإدارية المرتبطة بحقل العمل الصحي، وقال أنه على ثقة أن هذا التخصص سيؤدي إلى تمكين كوادر وزارة الصحة (الذين يلتحقون به) ويساعدهم في التطبيق الكفؤ والفاعل للمفاهيم والنظريات الإدارية الحديثة في المؤسسات الصحية، ويساعدهم في تعزيز أدائهم الوظيفي.

كما تقدم وزير الصحة د. أبو مغلي بشكره إلى الدكتور يوسف أبو فارة مدير برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية والكوادر العاملة في البرنامج على ما بذلوه من جهود لتأسيس تخصص الإدارة الصحية واعتماده من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة وتواصلهم الدائم مع وزارة الصحة للوصول إلى توقيع هذه الاتفاقية.

وأشار الدكتور وزير الصحة إلى أن الوزارة تعمل على عدة أصعدة لتحسين جودة الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين، وقال أن هناك استراتيجيات وبرامج لإصلاح وتطوير القطاع الصحي في فلسطين من خلال التركيز على تطوير البنية التحتية لكل المواقع الصحية، وهذا التطوير يتم أفقيا وعموديا، ومن خلال تحديث وتجديد الأجهزة والمعدات، وكذلك من خلال التركيز على تطوير وتأهيل الموارد البشرية في المؤسسات الصحية التابعة للوزارة لضمان تقديم خدمات صحية بالجودة العالية، ولذلك فإن الوزارة تهتم بتأهيل الكوادر الجديدة والكوادر القديمة، وتركز على الكوادر العاملة في المجالات الفنية والمجالات الإدارية.

وأشار وزير الصحة إلى انه تم افتتاح 12 تخصصا في مستشفيات وزارة الصحة، ومن المتوقع أن يتم تخريج مجموعة من الاختصاصين من مستشفيات الوزارة خلال سنتين وبالتنسيق مع المجلس الطبي الفلسطيني.

وقد أكد وزير الصحة أن برنامج تأهيل الكوادر قد بدأ بمجموعة أولى من الموظفين الذين لا يحملون الدرجة الجامعية الأولى (حملة الدبلوم)، وسوف يستمر التعاون بين الوزارة والجامعة من خلال الدورات التدريبية المتخصصة وبرامج الدبلوم المتخصص وغيرها للفئات والكوادر الأخرى في الوزارة، وأشار إلى أن هذا سيجري بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي ومع الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة اللتين تهتمان بتطوير مؤسسات الدولة.

وأكد وزير الصحة أن جامعة القدس المفتوحة تتمتع بميزة كبيرة تجعلها قادرة على خدمة وبناء مؤسسات الدولة، وهذه الميزة تكمن في نظامها التعليمي وانتشارها في جميع محافظات الوطن مما يجعلها قادرة على الوصول إلى الفئات المستهدفة من موظفي مؤسسات الدولة في كل مكان، كما أنها تمتلك الكوادر الأكاديمية والفنية والإدارية والتي تمكنها من أداء أدوارها بفاعلية ونجاح.