الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام مشروع ترميم الآبار في السفوح الشرقية لمحافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 17/03/2010 ( آخر تحديث: 17/03/2010 الساعة: 17:31 )
بيت لحم- معا- من خلال مشروع الدعم الطارئ لمربي الثروة الحيوانيةنفذت جمعيه الشبان المسيحية وبإشراف مديرية زراعة محافظة بيت لحم ومنظمة الاغذية والزراعة العالمية (الفاو) بتمويل من الحكومة الكندية مشروع حفر 6 ابارجمع وترميم عشرة أبار قديمه بسعة اجماليه 3800م3 في السفوح الشرقية لمحافظه بيت لحم منطقه الرشايدة والرواعين اللتان تشتهران بتربيه الثروة الحيوانية.

واختتم المشروع من خلال جولة تفقديه قام بها الدكتور زكريا سلاودة الوكيل المساعد لشؤون المحافظات الشمالية ومستشار الوزير لشؤون المحاصيل الحقلية عثمان أبو شرخ والمهندس إبراهيم مشاعله نائب مدير زراعه محافظه بيت لحم وعدد من المهندسين الزراعيين وكادر الوزارة وطاقم من كوادر منظمه الفاو ممثلة بالمهندس عمر الكالوتي ومستشار التنمية لجمعيه الشبان المسيحية المهندس نادي فراج ورئيس المجلس القروي السيد فواز الرشايدة وعدد من كبار المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في المنطقة.

وقد قام فواز الرشايدة بالترحيب بكافه الحضور وشكر وزارة الزراعة .ومنظمه الفاو وجمعيه الشبان المسيحية والحكومة الكندية على اهتمامهم وتمويلهم مثل هذه المشاريع الملحة لحاجة مربي الثروة الحيوانية خصوصا في السفوح الشرقية والتي تعتبر منطقه المراعي الطبيعية في المحافظة التي تعزز وتثبيت وصمود المزارعين في أرضهم وتقليل من تكلفه الإنتاج الحيواني. وناشد بتقديم المزيد من المشاريع التي تدعم صمود حياة البدو والحفاظ على الأمن الغذائي الحيواني.

وأكد الدكتور زكريا سلاودة على أهميه ودعم مربي الثروة الحيوانية وخاصة بالنسبة للأمن الغذائي الإنساني وان مثل هذه المشاريع تأتي لتطبيق خطط وبرامج وزارة الزراعة التي تدعم هذه الشريحة المهمة من المزارعين من خلال الاستمرار في مشاريع الحصاد المائي والمراعي وصحة الحيوان.

وتحدث المهندس نادي فراج عن التنسيق المشترك والدور الايجابي لمديريه زراعة محافظة بيت لحم ومديرية الدفاع المدني في انجاز مثل هذه المشاريع.

وثمن المهندس إبراهيم مشاعله الدور الايجابي للمجلس القروي وللمزارعين في تقديم الدعم وكافة التسهيلات للطاقم الفنية المشرفة على تنفيذ المشروع.

من جانبه نوه المهندس عمر الكالوتي من منظمه الفاو انه سيكون هناك دراسة لعمل مشاريع أخرى في المنطقة حسب استراتيجية وسياسة وزارة الزراعة الفلسطينية.