الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نجاح أول عملية من نوعها في أراضي السلطة الوطنية لزراعة جهاز حافظ القلب

نشر بتاريخ: 17/03/2010 ( آخر تحديث: 17/03/2010 الساعة: 16:00 )
نابلس- معا- ساعتان من الترقب والانتظار عاشتها طواقم المركز العربي لعلاج وجراحة القلب في الستشفى العربي بنابلس وأهل المريض محمود إبراهيم زنداحي من غزة، قبل أن يخرج الدكتور حسني بشارات ليعلن نجاح أول عملية لزراعة جهاز لعلاج ضربات القلب البطيئة (الصاعق) في أراضي السلطة الوطنية.

الجهاز الصغير الذي لا يتعدى وزنه 70 غراماً يزرع بعملية جراحية سطحية تحت الجلد/ العضلة في منطقة الصدر وتتم ببنج موضعي ووعي المريض الذي يواجه خطر الموت المفاجئ.

ويتحدث د. بشارات الأخصائي بالمركز العربي للقلب عن أن الجهاز يعمل على علاج تسارع دقات القلب البطيني والتي تؤدي بدورها إلى الموت المفاجئ ما لم يتم علاجها بالشكل المناسب، حيث يقوم الجهاز بعلاج هذا النوع من المرض إما بالصدمة الكهربائية أو عن طريق إرسال دقات كهربائية.

ويضيف أن الجهاز يعمل على علاج ضعف أو قلة عدد دقات القلب بزيادة عدد هذه الدقات في الوقت المناسب، ويزرع كذلك لأولئك المرضى الذي يعانون من ضعف شديد بعضلة القلب، وكذلك اولئك المرضى الذين لديهم تسارع بالدقات البطيني والتي لا تستجيب للأدوية، وكذلك من لديهم عيوب خلقية تؤدي إلى الموت المفاجئ.

الجهاز الصغير الذي لا يتعدى وزنه 70 غراماً يزرع بعملية جراحية سطحية تحت الجلد /العضلة في منطقة الصدر وتتم ببنج موضعي ووعي المريض الذي يواجه خطر الموت المفاجئ وبتكلفة تصل لحوالي 30000 دولار أمريكي تقريباً.

المريض محمود زنداحي من غزة حول مكث قبل تحويلة من أحد المستشفيات المحلية 20 يوماً قبل أن يحول للمستشفى العربي الذي أبدى إستعدادة لاستقباله واجراء العملية.

واعتبر د. نظام نجيب مدير عام المستشفى العربي أن هذا الانجاز الطبي على الصعيد المحلي يسجل لفلسطين ولاطباء فلسطينيين ومشيداً بدعم وزارة الصحة وجهودها في سبيل توفير العلاج المناسب للمواطن على أرض وطنه.

وقال نجيب أن المستشفى ماض في نقل كل ما هو حديث ومتطور لفلسطين حيث يحتوي على عدد من المراكز المتخصصة سجلت أول نجاحات لفلسطين على أكثر من صعيد وأهمها في علاج حالات العقم وزراعة الكلى وغيرها.