الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تعقد اجتماع لمناقشة قضايا الآبار الزراعية

نشر بتاريخ: 17/03/2010 ( آخر تحديث: 17/03/2010 الساعة: 20:25 )
رام الله- معا- عقدت لجنة الآبار في سلطة المياه بحضور د. شداد العتيلي اجتماعها بهدف مناقشة الوضع المائي في كل من محافظات أريحا، طوباس وجنين من حيث الموازنة المائية ومستوى المياه الجوفية والعمل على تنظيم الوضع المائي من حيث تطوير المصادر المائية وإعادة لتقييم جميع الآبار الجوفية وبخصوص ترخيص الآبار في محافظة أريحا.

وأكدت اللجنة على اعتماد دراسة المصادر المائية باعتبارها المحدد الأساسي في عملية الترخيص وان ترخيص أي بئر يعتمد على قدرة الخزان الجوفي وخلال الاجتماع تم الاتفاق على عمل دراسة وضع الآبار القائمة لتنظيم عملها ورفع التوصيات اللازمة لتطويرها والتأكيد على متابعة الدور الرقابي على هذه الآبار فيما يتعلق بكميات الضخ وسلامة عدادات المياه على هذه الآبار.

وفي موضوع آبار الفارعة في محافظة طوباس اطلعت اللجنة رئيس السلطة على إنجازات اللجنة بخصوص تسوية أوضاع آبار الفارعة والتأكيد على ممارسة دور رقابي وضرورة اتخاذ إجراءات قانونية بحق المخالفين لقرارات وتوصيات اللجنة خصوصا بما يتعلق بكميات الاستخراج.

وخلال الاجتماع اطلعت اللجنة المكلفة بمتابعة ملف الآبار العشوائية في محافظة جنين رئيس السلطة على سير عمل اللجنة من حيث ما تم إنجازه وخطوات العمل القادمة كما تم مناقشة عمل الجمعيات التعاونية في منطقة كفردان التي ستعمل على استخدام المياه من الآبار الزراعية المرخصة والمنوي إعادة تأهيلها حيث تم اقتراح عمل دراسة الجدوى المستفادة من إعادة تأهيل هذه الآبار.