السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

1300 وحدة استيطانية جديدة بانتظار الضوء الأخضر من نتنياهو

نشر بتاريخ: 17/03/2010 ( آخر تحديث: 18/03/2010 الساعة: 13:08 )
بيت لحم- معا- اثار اعلان واحد عن بناء 1600 وحدة استيطانية بمدينة القدس المحتلة، الازمة الاخيرة مع الولايات المتحدة، لكن ما لا يعرفه الامريكان ولن يسرهم حين يكتشفوا أمره وجود الاف الوحدات الاستيطانية الجديدة التي مرت بكافة الاجراءات الروتينية وهي بانتظار ضوء اخضر من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حتى تخرج الى حيز التنفيذ وتنطلق الجرافات لتحيلها الى واقع ملموس- حسب تعبير صحيفة يديعوت احرونوت- الناطقة بالعبرية التي اوردت النبأ في عددها الصادر اليوم الاربعاء.

واضافت الصحيفة ان وزارة الاسكان الاسرائيلية خططت للاعلان خلال الايام القليلة القادمة عن طرح عطاءات لبناء 1300 وحدة استيطانية جديدة في الاحياء الاستيطانية "بسغات زئيف والنبي يعقوب وجبل ابو غنيم" المعروف اسرائيليا باسم "هار حوماه" ولكن الوزارة تنتظر الضوء الاخضر من نتنياهو لاعلان العطاءات خاصة في ظل الازمة الاخيرة التي تشهدها العلاقات الامريكية الاسرائيلية.

والمعروف ان مرحلة اعلان العطاءات تعتبر وفقا للقانون الاسرائيلي مرحلة متقدمة جدا عن مرحلة موافقة لجنة البناء اللوائية تلك المرحلة التي قطعتها الـ 1600 وحدة استيطانية التي أثارت الازمة، بما يعني ان الـ 1300 وحدة التي تنتظر وزارة الاسكان طرح عطاءاتها قد اجتازت مرحلة لجنة البناء اللوائية ولا ينقصها سوى القرار السياسي حتى تخرج الى حيز التنفيذ وفقا للصحيفة.

وعمد وزير الاسكان الاسرائيلي ارئيل اتياس قبل اربعة اشهر الى طرح عطاءات للبناء خارج الخط الاخضر ضمن عطاءات اخرى تتعلق بحوالي 54 تجمعا سكنيا في ارجاء "البلاد" وذلك في محاولة للتضليل وعدم جلب الانتباه، كون هذه المرة يبدو الامر اكثر تعقيدا لذلك تنتظر الوزارة الضوء الاخضر من نتنياهو وفقا لتعبير مسؤول كبير في وزارة الاسكان، اقتبست الصحيفة بعض اقواله بهذا الخصوص.

وضمن تداعيات الازمة الاخيرة وما تشهده مدينة القدس المحتلة من توتر ومواجهات، طلب عضو الكنيست الاسرائيلي عن حركة شاس ابرهام ميخائيل وبشكل مفاجئ، الغاء طلب سبق وان تقدمت به لجنة مراقبة الدولة التابعة للكنيست لمناقشة ما يسمى بالخارطة الهيكلية لمدينة القدس المحتلة.

واكدت "يديعوت احرونوت" ان ميخائيل اتصل امس الثلاثاء برئيس اللجنة المذكورة يؤال حسون وطلب منه تأجيل نقاش الخارطة الهيكلية المقرر اليوم الاربعاء بحجة ان الوقت غير مناسب في ظل توتر الاوضاع قائلا "ليس بالوقت المناسب والموضوع حساس وان رئيس البلدية نير بركات طلب مني تأجيل نقاش الخارطة".

وسارع عضو الكنيست ميخائيل يوم امس الى نفي اي علاقة او ارتباط بين طلب تأجيل النقاش والازمة التي تشهدها العلاقات الامريكية الاسرائيلية مؤكدا عدم تعرضه لاية ضغوط من قبل رئيس البلدية، مدعيا بان اعضاء في المجلس البلدي اشتكوا امامه من وجود بعض المشاكل في الخارطة الهيكلية اضافة الى عدم تلقيه جزءا من المعلومات والمواد المتعلقة بالخارطة ما دعاه الى طلب تأجيل النقاش.

واجتمع عضو الكنيست ميخائيل برئيس البلدية حيث اتفق الاثنان على الاجتماع بأعضاء لجنة الرقابة قبيل طرح الخارطة الهيكلية للنقاش وذلك بهدف شرحها لاعضاء اللجنة الذين يتوجب عليهم دراستها بعمق وتفصيل اكبر، كما قالت يديعوت.